علاقة حلوة
الحب ثقافة

أنواع العلاقات

تختلف العلاقات باختلاف أفرادها؛ ولكل فرد ضمن العلاقة الواحدة رغباته واهتماماته وحاجاته وقناعاته وميوله. بسبب الاختلاف ذاك، تتنوع العلاقات.

وضع النقاط فوق الحروف

قد تساعدك هذه المجموعة من الأسئلة في توصيف العلاقة:

  • ماذا أريد أنا من العلاقة؟
  • ماذا يريد الطرف الآخر؟
  • كيف أستطيع أن أعبر عما أريده من العلاقة؟
  • كيف يعبر الآخر؟
  • هل أحتاج إلى علاقة عابرة قبل أبدأ في علاقة جدية؟ هل تخدمني الظروف والعادات والمجتمع؟
  • أم أحتاج إلى علاقة واضحة وتقليدية وسريعة الإجراءات لتصل إلى الزواج؟
  • ماذا تعني علاقة عابرة؟ ماذا تعني علاقة جدية؟
  • هل تخدم المواعدة العلاقة؟ هل يجب أن تكون بحضور أشخاص أو بدونهم؟

هناك الكثير من الأسئلة التي يحتاج أن يعرف إجابتها كل طرف من أجل الوصول إلى علاقة ترضي قناعاته وحاجاته ورغباته.

أنواع العلاقات

يقول المثل العامي:

كل فولة ولها كيال

تتنوع العلاقات بتنوع أهدافها وتوقيتها، وبتنوع أفرادها، وبقبول المجتمع، أو نبذه، لها.

علاقات جادة

تبدأ برغبة الطرفين في التعارف ثم الاستمرار، ثم مراقبة العواطف، وصولاً إلى خاتم الخطوبة الذي يختصر المشاعر والعواطف ويتم تتويجها نهاية بالزواج.

المسميات في العلاقات الجادة واضحة؛ حبيبي/حبيبتي، خطيبي/خطيبتي، زوجي/زوجتي.

للعلاقات الجادة أشكال كثيرة ومنها الزيجات المرتبة:

زواج الأهل/ العائلات: حيث يقوم أهل أحد الطرفين باختيار الطرف الآخر.

زواج الصالونات: بوجود تجمع نسائي ما، يتم اختيار “العروس” المناسبة للعريس.

تقود العلاقات الجادة إلى الزواج ويكون يكون الزواج بمثابة عقد قانوني واجتماعي يربط الطرفين معاً بمجموعة كبيرة من الحقوق والواجبات (للمزيد عن  الزواج).

تلعب الصراحة دوراً إيجابياً في رسم حدود وأفق العلاقة الملتزمة أو الجادة. لكن لا يعني ذلك أبداً أن العلاقة هذه لا تشوبها المشاكل والخلافات.

(انظر/ي كيفية التعامل مع  المشاكل الزوجية والخيانة الزوجية والمشاكل الجنسية وتعدد الزوجات).

لا أحد معصوم عن الخطأ والعلاقات التي تدوم طويلاً وتنجح هي تلك القائمة على الحب والثقة والاحترام المتبادل والمشاركة. 

العلاقات الزوجية الحميمية في رمضان ... تجارب الصائمين
flickr.com

علاقات “على كفّ عفريت”

يصعب على بعض الأشخاص القرار إذا كانوا قادرين على علاقة جدية أو لا. ربما يحتاجون المزيد من الوقت لتحديد طبيعة مشاعرهم، فيفضلون في هذه الحالة إبقاء خياراتهم مفتوحة.

من المهم في هذه الحالة مصارحة الطرف الآخر حول طبيعة المشاعر والقناعات. ينصح أيضاً بالحرص على مشاعر الطرف الآخر، بدلاً من التأجيل وانتظار الفرصة، أو إعطاء وعود مستقبلية قد لا تكون في مصلحة أحد، وقد لا تكون في مصلحة العلاقة نفسها.

أسباب عدم استقرار وتوتر العلاقات

  • الطرفان أو أحدهما غير متأكد من طبيعة مشاعره.
  •  الطرفان أو أحدهما يعتبر أن العلاقة بينهم هي انجذاب جسدي، وليست انسجام في الجوانب الأخرى.
  •  خشية أو “عدم رغبة” أحد الطرفين أن تنتهي العلاقة بالزواج. يحدث أحياناً في علاقات بعض الشباب مع نساء أجنبيات.
  •  عدم مساعدة الظروف الاجتماعية على الزواج لأسباب قانونية أو اجتماعية أو دينية.
  • عدم مساعدة الظروف المالية على الزواج؛ المهر/ المنزل/ فرش المنزل/ تكاليف العرس والزواج.
  •  رغبة أحد الطرفين “أو كليهما” في علاقات أخرى مع أطراف أخرى.

الحب عبر المسافات

من أشهر العلاقات التي يشوبها التوتر هي تلك العلاقات التي يعيش أحد الأطراف في بلد مختلف – أو ما توصف ب “العلاقات عن بعد“.

عندما يعيش الطرفان في بلدين مختلفين، بحكم العمل أو الدراسة أو لأسباب أخرى، تواجه العلاقة فترات من الفتور وقد يتسلل الشك إلى نسيجها.

لقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تغذية هذا النوع من العلاقات وسهلت التواصل، ولكن ينصح في هذا النوع من العلاقات بتوخي الحذر.

إذ قد يساهم البعد في تغيير مشاعر أحد الطرفين أو كليهما، والأمثلة الشعبية قد تصف الحالة هنا “البعيد عن العين، بعيد عن القلب”. لكن الواقع يؤكد أن علاقات كثيرة عن بعد أثبتت نجاحها ووصلت إلى نتائج إيجابية.

يمكنك قراءة قسم الخطوبة والزفاف الذي يتناول مختلف الجوانب المتعلقة بالتعارف والدراسة والخطوبة والزواج.

العلاقات المفتوحة (Open Relationships)

تختلف العلاقة المفتوحة عن العلاقة غير الجادة؛ يشار ذلك إلى الأزواج الراغبين بالانفصال، لكنهم عاجزون عنه لظروف تتعلق بأطفالهم أو بالعائلة أو بظروف مالية أو دينية. فيقرران البقاء معاً، بوجود علاقة أخرى لأحد الطرفين أو كليهما.

تحدث أيضاً حين لا تستطيع المرأة تلبية احتياجات الرجل الجسدية، وتقبل أن يكون له علاقات أخرى.

هناك نساء يفضلن ذلك على أن يتزوج رجلها من امرأة أخرى في إطار عقد قانوني أو زواج عرفي. مع أن هذا غير شرعي دينياً، إلا أنه شائع في بعض الأوساط.

في أحيان أخرى ترغب المرأة في الطلاق، لكنها لا تستطيع إعالة نفسها، فتقبل بالعلاقات المفتوحة على مضض.

يحدث هذا أيضاً حين يعمل، أو يعيش، أحد الزوجين في بلد آخر.

للعلاقات المفتوحة أسباب وصور كثيرة وقد تحدث حين يرغب الزوج/ة خوض تجارب جديدة بعد سنوات طويلة من الزواج

يجد بعض الأزواج في هذا النمط من العلاقات حلاً، لكنه لا يخلو من المشاكل.

قد يختار شريكك عدم المواجهة و”تطنيش” قصص الحب أو التجارب الأخرى التي تخوضها دون الانفصال، ولكن المشاعر الإنسانية ليست بهذه البساطة، وليست بغض البصر فقط.

ربما تؤدي هذه العلاقات المفتوحة إلى شرخ كبير في الزواج من الصعب معالجته، وربما تؤدي إلى انهيار العلاقة بالمطلق رغم تفهم أحد الأطراف للأسباب والدوافع.

الغيرة والغضب والأطفال عوامل أخرى تؤثر في العلاقة المفتوحة سلباً. لذلك قبل الخوض في مثل هذه العلاقة، ينبغي التفكير ملياً، ورؤية كيف تجري الأمور في نهاية المطاف.
 

مساكنة
Mirjam van den Berg

علاقات المساكنة

يعيش الشريكان مع بعضهما في منزل واحد، قبل الزواج أو دون زواج (تجربة حقيقية)، بسبب:

  • رغبة في التعارف أكثر وعن قرب قبل الزواج
  • الرغبة في عدم الزواج
  • ظروف مادية
  • أسباب دينية تمنع الطرفين من الزواج
  • انتظار إجراءات الطلاق
  • المثليون جنسياً الذين لا يستطيعون الزواج
  • الطلاب الذين يدرسون في مدن أخرى

يلجأ الكثير من الأوربيين اليوم إلى هذا النوع من العلاقات، بعد أن تتطور علاقتهم. في عدة دول أوروبية، فإن الشريكين الساكنين في نفس المنزل لهما مرتبة تشابه مرتبة الزواج المدني.
 

شاب وفتاة
Mirjam van den Berg

كل اللي يعجبك والبس اللي يعجب الناس

هكذا يتعامل الكثير من الناس في العالم العربي؛ ومن ثم المساكنة غير مقبولة في المجتمعات المحافظة، خاصة إذا تعلق الأمر بالمرأة.

لكن الظاهرة موجودة، في السّرّ، ونادراً ما تكون علنية. ويأمل من يتبع هذا النوع من العلاقة بالتعرف أكثر على الطرف الآخر من خلال المشاركة، وتهيئة الظروف المالية قبل الزواج. تتم أحياناً المساكنة من خلال ما يعرف بالزواج العرفي.

إذا نتج أطفالاً من علاقة المساكنة بين طرفين، سيجد الطرفان صعوبات كبيرة في تسجيل أطفالهم في الدول العربية.

للمزيد أنظر/ي الزواج

هناك معلومات تحت قسم “نمط الزواج” عن الزواج العرفي

علاقات الليلة الواحدة
الحب ثقافة
صداقة مع منافع
الحب ثقافة
هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (64)

  1. hna 4altin bzf kayn lhob
    hna 4altin bzf kayn lhob 3lach makaynch wlhob chi haja zwina fhyatna kat5alina farhanin wso3ada2 wana kantmana mn lah mayhramnich mn insan kanb4ih bzf bzaf

      1. أريد علاقة جادة ومفيدة…
        أريد علاقة جادة ومفيدة ومعلوماتكم قيمة

        1. موقع الحب ثقافة موقع طبي…

          موقع الحب ثقافة موقع طبي ومنصة حوار حول أمور الحب والجنس والعلاقات، وليس منصة تعارف أو زواج. لكن يمكنك التعرف على وصفة للتعارف بين الجنسين من الإنفوجرافيك التالي https://lmarabic.com/love-and-relationships/infographic-how-to-approach-someone-you-like فريق التحرير

      1. موقع الحب ثقافة موقع طبي…

        موقع الحب ثقافة موقع طبي ومنصة حوار حول أمور الحب والجنس والعلاقات، وليس منصة تعارف أو زواج. لكن يمكنك التعرف على وصفة للتعارف بين الجنسين من الإنفوجرافيك التالي https://lmarabic.com/love-and-relationships/infographic-how-to-approach-someone-you-like فريق التحرير

  2. أنا بحب وحدة متزوجة اعمل أية…
    أنا بحب وحدة متزوجة اعمل أية بحبها جدا

    1. مرحباً مصطفى، هل تبادلك تلك…

      مرحباً مصطفى، هل تبادلك تلك المرأة نفس الشعور؟ هل ستتخلى عن زوجها من أجلك؟ هل ستكون راضٍ إذا تسببت في تدمير علاقتها بزوجها؟ كلها أسئلة تحتاج للإجابة عليها بعد تفكير عميق حتى تظهر لك الصورة واضحة. 

      ننصحك بالإطلاع على قسم العلاقات بمنتدى النقاش، حيث ستجد أسئلة مشابهة وإجاباتها

      https://almontada.lmarabic.com/forum/board/361

      فريق التحرير

  3. أنا انسان متزوج الحمد لله…
    أنا انسان متزوج الحمد لله.. بس دلوقتي مشاعري وفكري وبالي بيفكرو في إنسانه طول عمري بشوفها من صغرها.. بتعتبرني أخ انا واكتر بس انا محتاج إصارحها بحبي ليها ومش قادر او خائف اخسرها.. وتكلمت مع والدتها معندهاش مانع بس انا مش قادر أخطو خطوه للأمام.. حاولت كثير أعبر لها عن حبي واهتمامي وسؤالي عليها المتكرر بس هي بتتجاهل نوع الحب ده انه حب اخوي ولكنه حب عاشق

    1. أهلاً بك، أنت تحتاج لأن تفكر…

      أهلاً بك، أنت تحتاج لأن تفكر أبعد من ذلك، ماذا بعد أن تصرح لها بحبك؟

       

      هل ترغب في الزواج منها كزوجة ثانية؟

       

      هل ترغب في الزواج منها والانفصال عن زوجتك؟

       

      هل ستوافق هي على أن تكون زوجة ثانية؟

       

      هل ستوافق زوجتك على زواجك من أخرى؟

       

      هل ترغب في الدخول معها في علاقة مفتوحة بلا مسؤوليات وهل سترضى هي بذلك؟

       

      تحتاج للإجابة على جميع هذه الأسئلة قبل أن تتخذ قرارك، إذ وجدت أنه يمكنك المضي قدماً نحو هدف ما بعد مصارحتها بحبك فيمكنك أن تتخذ هذه الخطوة، أما إذا وجدت أنك غير جاهز لاتخاذ خطوة تالية بعد مصارحتها أو أنك لا ترغب بذلك فستكون مصارحتك لها من قبيل العبث الذي لا قيمة له، والأفضل في هذه الحالة أن تنفض هذه الفكرة عن رأسك.

       

      تحياتنا

  4. احب رحل متزوج ماذا افعل
    هو…

    احب رحل متزوج ماذا افعل
    هو مش عايز مراته تعرف وعنده اولاد

    1. أهللً بكِ، 

      عليكِ أن تفكري…

      أهللً بكِ، 

      عليكِ أن تفكري في أهدافك من العلاقة و هل ترضين بدور العشيقة في حياته دون التزامات تجاهك. 

      قرري هل هذه علاقة مناسبة لكِ أم لا، ثم يمكنك التحدث معه بشأن أهدافه من العلاقة ثم قرري بشأن الاستمرار أم لا. 

      تحياتنا. 

    2. ابعدي عنه. بكل سهوله على شان…
      ابعدي عنه. بكل سهوله على شان اولده

  5. مرحبا
    قبل أكتر من سنتين حبيت…

    مرحبا
    قبل أكتر من سنتين حبيت شب، وبعدها خطبنا بقينا تقريب ال 7 شهور مخطوبين، بس ماشاء القدر انو نتزوج، بالرغم انو نحب بعض ومتفقين والظروف معنا،
    بعد انفصالي عنو ب 4شهور اتزوجت زواج تقليدي برغبة شديدة من أهلي، ما استمر زواجي غير 5شهور وبعدها اتطلقت صرلي أكتر من 5شهور متطلقة. طبعاً رجعت لدراستي وشغلي. حتى الشب اللي كنت مرتبطة فيه رجعتلو وحمدلله علاقتي فيه كتير منيحة، بس القصة انو انا ماعم اقدر اهتم فيه او بادلو الحب. رغم اني بحبو وحتى مخططين نتزوج، بس انا دايماً بأجل هالخطوة..
    انصحوني، وشكراً!.

    1. أهلاً بكِ، 

      ما مررتي به ليس…

      أهلاً بكِ، 

      ما مررتي به ليس بالهين، فالعلاقات مجهدة وتستنزف طاقة كبيرة ومشاعر. 

      ربما أنتِ تحتاجين بعض الوقت لهضم ما حدث واستيعابه وتخطيه. 

      اعطي لنفسك وقت حتي تلتئم جروحك، وتعاودي القدرة علي البدء في علاقة جادة مجدداً. 

      تحياتنا. 

      1. يا ترى كم من الوقت رح اخدو…
        يا ترى كم من الوقت رح اخدو لأطلع من اللي انا فيه، طبعاً انا منيحة لحد هلأ انو مامريت بفترة اكتئاب او اني تراجعت عن رغبتي باني وقف من جديد، بالعكس انا مندفعة أكتر للحياة، بس المشكلة انو بتجنب المشاعر العاطفية بيني وبين الطرف التاني بمعنى اصح ل الشي اللي عم حسو، بتجنب اني بين مهتمة فيه او انو بين محبتي او اشتياقي لألو.
        انصحوني بايا انشطة او شو ماكان بقوم فيه لحتى اقدر انسى او اتحسن للأفضل.
        عندي خوف من اني أخسر الطرف التاني بسبب مشكلتي.
        وشكراً لكم!

        1. أهلاً بكِ،

          في كثير من…

          أهلاً بكِ،

          في كثير من الأحيان يمنعنا الخوف من الخسارة من لإستمتاع بما لدينا حالياً.

          لا تخافي، أقبلي أن الدنيا تتغير ولن يستمر شيء علي حاله، وأن كل شيء قابل للتغير وللخسارة. حينها ستستمتعي بعلاقتك.

           

          تحياتنا.

          1. مرحبا اذا وصلك تعليقي ردي…
            مرحبا اذا وصلك تعليقي ردي بليز

          2. مرحباً هيام، لقد أجبنا على…

            مرحباً هيام، لقد أجبنا على سؤالك.

    2. هاي كيفكم من الي يحب الزواج…
      هاي كيفكم من الي يحب الزواج انا عن نفسي راحه

  6. لوسمحت ممكن تردي عليا باسرع…
    لوسمحت ممكن تردي عليا باسرع وقت
    انا في سن١٣ وبحب صوبي في اوللةإعدادي وانا في تانية ومش عارفة اقول لبابا اخاف ليزعقلي وابو هذا الصوبي يقولو أبعدعنه الصوبي بيكلمني بس من ورا باباه اعمل ايه انهي عيلقتنا

    1. مرحباً هند،

      يا له من خبر…

      مرحباً هند،

      يا له من خبر سعيد أنكِ تشعرين بالحب والإنجذاب لصبي من سنك. من الطبيعي أن تشعري بالحب في سن المراهقة، ولكن من المهم أن تعلمي أن مشاعر المراهقة قد لا تدوم، وقد تتغير، لذلك من المهم عدم التسرع بإتخاذ أي قرارات مصيرية الآن، حيث أن أفكارك ومشاعرك قد تتغير بعد فترة.

      بالنسبة لإخبار الأهل، فيرجع الأمر لكِ، بحسب معرفتك بأهلك. إذا كانت مجرد مشاعر ولن تتطور لعلاقة، فقد لا يكون من الضروري إخبار الأهل. لكن إن رغبتِ في إخبار الأهل، فيمكنك طمأنتهم أنها مشاعر جميلة ولا إرادية، ولن تتطور لأي شيء يثير القلق، وأنكِ مسئولة ولن تتخذي أي قرارات متسرعة.

      فريق التحرير

    1. مرحباً Saad،

      نتوقع أن يسبب…

      مرحباً Saad،

      نتوقع أن يسبب الحب من طرف واحد بعض الألم للشخص صاحب هذا الشعور.

      فكل عاشق يتمنى أن يبادله حبيبه نفس الشعور.

      فريق التحرير

  7. مرحبا!! انا احكي مع واحد…
    مرحبا!! انا احكي مع واحد صرلي ستة اشهر مع العلم انو اكبر مني ب 8 سنين و ما سالتو لليوم ايش نوع العلاقة اللي بتربطنا، و لا شو بدو مني، بس انا اليوم تعبت كثير و بدي اسألو شو هو الشي لي بيربطنا و اذا نحنا على علاقة و لا لا بس خايفه ? كيف راح قولو ساعدوني بليز

    1. مرحباً هيام،

      ننصحك بقراءة…

      مرحباً هيام،

      ننصحك بقراءة المقالات التالية للتعرف على بعض النصائح للحديث مع الشريك

      التفاهم والتواصل

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/communication-game

      قواعد ومخاطر العلاقات عبر الإنترنت

      https://lmarabic.com/sex-and-internet/online-relationships/rules-and-risks-online-sex

      فريق التحرير

  8. انا عرفت شخص محترام وهو…
    انا عرفت شخص محترام وهو صارحني انه يريدني ك زوجه وعرفه هو يدرس معي واحنا نتواصل بس على دراسه وما فيه بينن اي شيء غير صحيح لا نخرج مع بعض ولا نتبادل صور ولا شيء يخل ب الدين والاخلاق حتى ان الولد سال شيوخ قبل انه يرسالني هل يجوز الكلم معي وكان اجابتهم بما لا يخل بل الاخلاق والدين لكن انخطبت من شخص اهلي يريدوه لكن انا مقدر اتقبله واخاف اخرب حياته لان الخطوبه والزوج ستكون غير مبنيه على الرضا والولد عرف بهذي الخطبه لكن قال لي انه رح ينتظر انهم يروحوا ان شاءالله ويخطبني ويتزوج

    فسؤالي لكم هل هذا الحب صادق منه ومبني على ثقه او انه حب عابر يقدر التخلي عنه بسهوله

  9. اجمل انواع الزواج هو الزواج…
    اجمل انواع الزواج هو الزواج المفتوح القائم على التفاهم والتحرر بين الشريكين وفق قواعد يتفق عليها بينهم

  10. أحب أحد من عالفيس من حوالى …
    أحب أحد من عالفيس من حوالى تلات سنين مو قادره اتخيل حياتى بعد بدونه ..هو لا يبادلنى نفس الشعور…. بعيط كل يوم بسبب هالشى

    1. مرحباً هنا،

      إذا كنت واثقة…

      مرحباً هنا،

      إذا كنت واثقة من أنه لا يبادلك نفس الحب فعليك أن تتجاوزي الموقف.

      اشغلي نفسك بالأنشطة الاجتماعية، لأن ذلك سيساعد على تجاوز الأمر، كما أنه سيساعد على المدى البعيد على التعرف على أشخاص جدد. 

      لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/breaking-up/recovering-break

      الحب ثقافة

  11. انا احب خالتي بشدة واريد ان…
    انا احب خالتي بشدة واريد ان اقيم معها علاقة سطحية، كيف يمكنني معالجة ذلك

    1. أهلاً بك، الانجذاب الجنسي أو…

      أهلاً بك، الانجذاب الجنسي أو ممارسة الجنس مع أحد أفراد الأسرة يسمى “سفاح القربى” وهو شيء غير أخلاقي كما أنه يعتبر جريمة.

      موافقة الطرف الآخر ليست مبرر لممارسة الجنس مع أحد أفراد الأسرة لأن النتائج السلبية لهذه الممارسة عديدة وبعضها لا يمكن تعديله. لابد من التحلي بحس المسئولية وتجنب هذه النتائج التي قد تكون مدمرة في بعض الأحيان.

      بعض هذه النتائج السلبية هي: نقل عدوى جنسية لأحد الأطراف، حمل غير مرغوب فيه،  بناء حاجز نفسي بينك وبين الطرف الآخر، أو تشتيت الأسرة بحيث قد لا تستطيعا التعامل مع بعض أبداً بعد العلاقة، وقد يضطر أحدكما مغادرة المنزل والعيش في مكان مختلف لتجنب اللقاء والتعامل مرة أخرى.

      نصيحتي لك كالتالي:

      ١- تجنب التواجد مع خالتك بمفردكما في المنزل قدر الإمكان.
      ٢- الإشتراك في أنشطة غير منزلية تبعدك عن المنزل وتعرفك على أشخاص جديدة مثل الرياضة أو النادي أو كورسات تعليم الرسم والموسيقى والأعمال اليدوية بحسب ما تحب أو تفضل.
      ٣- قضاء أوقات أكبر مع الأصدقاء والأقارب من نفس عمرك وزيارة الأهل والعائلة.
      ٤- كلما راودتك الفكرة تذكر كم العواقب الوخيمة التي ستحل عليك وعلى أسرتك من جراء هذه النذوة حتى ترجع لصوابك وتكبح جماحك.
      ٥- إذا أردت ممارسة الجنس فأنصحك باختيار شريكة مناسبة لك، لا تربطكما علاقة أسرية، وتشاركك الرغبة في ممارسة الجنس.

      فريق التحرير

  12. هناك امرأة متزوجة قد وقعت في…
    هناك امرأة متزوجة قد وقعت في حبها وهي تحبني أيضا
    لاتستطيع الانفصال بسبب أبنائها وقد اعترفت لي بأنها قد تزوجت زواج تقليدي ولا تشعر براحة مع زوجها
    لا اعلم ماذا افعل على الرغم من أني متدين ولكن هذه مشاعر لا استطيع ان تتغلب عليها فقد حاولت الابتعاد كثيرا ولكن لا استطيع
    انا اعزب وعمري 26سنة

    1. مرحباً محمد،

      بالطبع المشاعر…

      مرحباً محمد،

      بالطبع المشاعر يصعب التحكم فيها، ولكن الواقع والتصرفات العملية مسألة أخرى.

      تقول إنه لا تستطيع الانفصال فكيف يمكن أن تعيشا معاً في يوم ما؟

      وحتى لو انفصلت هل أنت قادر على تحمل مسؤولية أن تتزوج امرأة لديها أبناء؟ ما يعني أنهم سيكونون أشبه بأبنائك؟

      لا نشكك في قدرتك على تحمل المسؤولية، لكن عليك أن تفكر في الأمر بعناية. 

      الحب ثقافة

    2. انت ذره تدين ما عدك اصلا…
      انت ذره تدين ما عدك اصلا. انته شلون تحب وحده متزوجه. وهيه شنو من أخلاق عدهه تسمحلهه تحب شخص وهيه متزوجه. لا حول ولا قوة الا بالله

      1. منتدى نقاش الحب ثقافة منصة…

        منتدى نقاش الحب ثقافة منصة مفتوحة للجميع لطرح الأسئلة وفتح باب النقاش البناء والمبني على احترام الغير وعدم إصدار الأحكام على أي شخص بسبب قراراته/ا أو ممارساته/ا الشخصية. لذلك، أود لفت انتباهك لأن منتدى النقاش ليس للتوبيخ أو الوعظ أو إصدار الأحكام على أصحاب الأسئلة. أرجو منك عدم تكرار ذلك في المستقبل حتى يكون المنتدى مكان آمن لجميع متابعينا للمشاركة والاستفادة. 

  13. كلام رائع ومن خلاله حدّدت…
    كلام رائع ومن خلاله حدّدت الشي اللي بدي اياه بعلاقتي مع الجنس الآخر.. من خلال الأسئلة اللي طرحتوها
    اكتفيت بالعلاقات العابرة والآن انا جاهزة لأنتقل للعلاقة المستقرّة اللي فيها كمية تفاهم وحب واحترام.

  14. انا بحب شاب محترم ومهزب…
    انا بحب شاب محترم ومهزب وكمان قريبي بس المشكله ان هو عايش بعيد عني ومش يشوفه اللي كل سنه مره بس انا مش عارف أوصله شعوري تجاه ازاي مع العلم أن انا عندي18سنه وهو عنده23سنه ويقي ابن عم امي

    1. مرحباً زهرة،

      تأكدي أولاً من…

      مرحباً زهرة،

      تأكدي أولاً من مدى إعجابك به، لأن ليس من السهل أن تكون مشاعر الحب حقيقية وأنتما لم تتواصلا كثيراً ولم تخوضا معاً مواقف صعبة.

      فكري في التواصل معه بشكل عادي كأحد أقربائك، ويمكن أن تعبري عن إعجابك به، ويمكن أن تتطور العلاقة إذا عبر عن مبادلته لإعجابك.

      الحب ثقافة

  15. انا مخطوبه لشاب بنحب بعض جدا…
    انا مخطوبه لشاب بنحب بعض جدا فى احد الايام جاء لزيارتنا ولا يوجد احد فى البيت قام بالتقبيل ثم المداعبه الخفيفه وحضنى بشده ثم وضع اصبعه من الخلف
    لكن لا أستطيع المقاومه
    ثم ادخل القضيب من الخلف دقايق واخرجه وبعد لبس لبسه نام فوقى دون فض الغشاء ويريد منى اللقاء مره اخرى انا خايفه

    1. مرحباً،

      إذا كنت ترفضين…

      مرحباً،

      إذا كنت ترفضين العلاقة عبري عن ذلك لخطيبك بصراحة، ويمكن ألا تستقبليه سوى بوجود أحد.

      من حقك تماماً رفض أي ممارسة لا تريدينها.

      لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على هذا الموضوع:

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/sexual-advances-before-marriage

      الحب ثقافة

  16. انا في علاقه علي كف عفريت…
    انا في علاقه علي كف عفريت ولا أعلم ماذا أفعل بهذا القلب الذي يحبني ولا أريد أن أظلمه معي لأنني متقلبه في مشاعري ولم احددها بعد وكل ما أفعله هو الهروب حتي أحدد شعوري من اتجاهه وهو يريد الزواج مني وانا أعلموه جيدا وهو تقدم لي من قبل ولاكن لم نتفق ولان عاد الي بعد عامين من الانفصال وقد عرض الموضوع مرة أخري بيني وبينه لأحدد مشاعري وحتي الآن لا أعلم ومتحيرة وحيرت أهلي معي ولا يريدون أن يريدون التدخل في قراري كي لا يقع عليهم أي عتاب بعد قراري وانا لا أعلم ماشعوري حتي الأن

  17. مرحباً ليلى، 

     

    من الطبيعي…

    مرحباً ليلى، 

     

    من الطبيعي أن نشعر بعدم الانجذاب أو عدم التأكد من مشاعرنا تجاه بعض الأشخاص ممن يكنون لنا مشاعر حب. فمن حقك تماماً أن تشعري بالارتباك أو الحيرة في بعض الأحيان، ولكن من حق الطرف الآخر أن يعلم حقيقة مشاعرك وأن يكون لديه الفرصة لتجاوز هذا الحب الذي لن يكتمل وإكمال حياته. يمكنك التحدث إلى شخص تثقين به/بها أو أن تكتبي عن مشاعرك لتتعرفي عليها أكثر وتقرري. وأن تسألي نفسك، لماذا أنا مترددة؟ هل لست منجذبة إليه؟ هل أفكر في شخص أخر؟ هل يوجد اختلافات جذرية بيننا لا يمكننا حلها؟ لماذا لا أتمكن من رفضه بشكل قاطع؟ هل ذلك يعود لشكك في أنك قد تكوني منجذبة إليه، أم أنك لا تتمكني من مصارحته؟ الصدق مع النفس ومع الطرف الآخر هو أسهل الطرق للتواصل. 

    لكن في كل الأحوال، أنصحك أن لا تتركي الأمر معلق كل هذه المدة حتى لا تضيعي وقتك ومشاعرك وأيضاً مشاعر ووقت الطرف الآخر. 

    يمكنك التعرف على نصائح بخصوص رفض الطرف الآخر من خلال الرابط التالي: 
    https://lmarabic.com/love-and-relationships/meeting-someone/how-say-no

    نتمنى لكِ حياة سعيدة. 

  18. ليش تشجعون الناس على…
    ليش تشجعون الناس على العلاقات المحرمه. الشخص الي يحب بنت. يروح يخطبهه ويتزوجون. غير ذالك هذا ليس حب وتلك علاقه محرمه ما يحصل منهه شي. ولا يوجد بها متعه اصلا

    1. منتدى النقاش ليس منصة لتوجيه…

      منتدى النقاش ليس منصة لتوجيه النصح الديني، أو لوم الأشخاص على قراراتهم وسلوكهم الشخصي.
      أرجو منك عدم تكرار هذا النوع من التعليقات حتى لا نضطر لحظر حسابك.

  19. شو يعني علاقة عابرة وكيف…
    شو يعني علاقة عابرة وكيف بتكون حدودها؟ والعلاقة العابرة كيف بتم الحكم فيها بالخيانة يعني كيف تعريف الخيانة بهالعلاقة؟ وهل هي علاقة مؤذية بتكون؟

  20. مرحباً، 

     

    العلاقة العابرة…

    مرحباً، 

     

    العلاقة العابرة هي علاقة لا يوجد بها نية لمشاركة الحياة في المستقبل، بل هي علاقة مؤقتة. يمكنك تحديدها بالطريقة التي تناسبك، ووفقاً لهذا يتكون مفهوم الخيانة. الخيانة هي كسر أي اتفاق بين الشريكين بدون معرفة أحدهم.

    العلاقة تصبح مؤذية عندما تكون مليئة بانعدام الثقة والتقليل من الطرف الآخر وغياب الثقة والاحترام والتحكم والإهانة كلها عوامل تجعل من العلاقات مؤذية. ولكن، هل العلاقة العابرة مؤذية في حد ذاتها؟ يتوقف إجابة هذا السؤال على مدى مناسبة ذلك النوع من العلاقات لطبيعة شخصيتك، ومدى المصارحة بين الطرفين حول نواياهما الحقيقية من العلاقة. بمعنى أن لا يعتقد أحد الطرفين أن هذه علاقة لها مستقبل وواعدة، والطرف الآخر ينظر لها باعتبارها علاقة مؤقتة. 

    للعلاقات أشكال كثيرة، ولكن من المهم دائماً التفكير فيما يناسبك ويناسب احتياجاتك، ووجود مصارحة وصدق فيما يتعلق بذلك مع الطرف الأخر. 

  21. متعلقة بشخص يبادلني نفس…
    متعلقة بشخص يبادلني نفس المشاعر ولكن لظروف من جهته لا يستطيع الارتباط بي ودامت بيننا ما يقارب السنه علاقة مماثله لما يكون بين العشاق وبين الاصدقاء. تقدم لي شخص اخر وكرهت الارتباط به لان من اعشق حثني على ان لا ارفض من يتقدم لي ولم يبرر فعله هذا. اتضايق من تصرفات الخاطب لانها لا تماثل تصرفات من احب. ماذا افعل؟ هل اصارح الخاطب باني لا ابادله المشاعر ولا استطيع طالما من احب عالق في خاطري؟ ام اتم العلاقة على امل ان يلتئم الجرح بعد الزواج واكون قد هجرت من احب للابد؟

  22. الحب شيء جميل وهو هدية من الله الى قلوبنا لااحد مسؤل عن الحب هو هبة ورزق كما ارسل الله حب السيدة عائشة في قلب سيدنا محمد

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.