السكري والصحة الجنسية للمرأة
Pexels

السكري والصحة الجنسية للمرأة

"تغيب المعلومة عن الكثيرين حول تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة، والذي ربما يكون اكثر شدة وتأثيرا على الحياة الزوجية"

يؤثر مرض السكري على كل اجزاء الجسم مسبباً الخلل في وظيفة وكفاءة الجزء المصاب. يعرف السكري على انه ارتفاع مستوى سكر الدم عن الحد الطبيعي. لذلك كل خلية يصلها الدم سوف تتأثر بالسكري. 

مفهوم الصحة الجنسية عبارة عن حالة تكامل وتمازج كل من عنصر الصحة البدنية و العقلية. هذا يتطلب اتباع نهج إيجابي وصحي من العلاقات الجنسية ،فضلا عن إمكانية وجود تجارب جنسية ممتعة وآمنة ،خالية من الإكراه والتمييز والعنف.

تتأثر القدرة الجنسية لمريض السكري سواء أكان رجلاً أو امرأة سلبياً نتيجة لإصابته بالمرض، لكن يكون التركيز أكثر على الضرر الذي يحصل للرجل، وتغيب المعلومة عن الكثيرين حول تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة، والذي ربما يكون أكثر شدة وتأثيراً على الحياة الزوجية .

مرض السكري والصحة الجنسية هي حالة معقدة، تكمن المشكلة في أن كثير من الاطباء يترددون في مناقشة تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة، بعكس الحال مع الرجال. اشارت دراسة نُشرت في عام 2010 في مجلة رعاية مرضى السكري أن ما يقارب نصف الرجال المصابين بداء السكري قد ناقشوا مشكلة ضعف القدرة الجنسية مع الأطباء، وفقط 19٪ من النساء اللواتي يعانين من مرض السكري قد تطرقن إلى الموضوع مع الطبيب .

تشمل المشاكل الجنسية المرتبطة بمرض السكري عند النساء بـ:

  • انخفاض الرغبة الجنسية
     
  • انخفاض الشعور بالمتعة الجنسية عندما يكون مستوى السكر في الدم غير مسيطر عليه يسبب تلف لخلايا الأوعية الدموية الدقيقة المغذية للأعصاب ومع مرور الوقت، وزيادة الجلوكوز في الدم، يبدأ في تدمير المايلين - وهو البروتين الذي يغطي الأعصاب، بالتالي يسبب تلف تلك الاعصاب نتيجة لنقص التروية الدموية مما ينتج عنه في النهاية ضعف في الاحساس بلذة النشوة أو الرعشة التي تحدث نتيجة تقلص عضلة الرحم لدى المرأة عند ممارسة الجماع. كذلك يسبب السكري الاعتلال العصبي اللاإرادي، والذي يؤثر على الأعصاب في المعدة والمسالك البولية واعصاب الحوض المسؤولة مباشرة عن التحفيز الجنسي.
  • جفاف المهبل: بسبب عدم افراز المادة اللزجة التي تسهل عملية الجنس مع الرجل، وذلك بسبب الالتهابات التي تصيب المهب لنتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والأنسجة المهبلية، والتغيرات الهرمونية. كذلك الشعور بـ الألم الشديد أثناء الجماع، مما ينتج عنه انخفاض الشعور بلذة الرعشة والشعور بالاكتفاء الجنسي. يؤثر ذلك على العلاقة الزوجية وما يتبعها من مشاكل اجتماعية. الكثير من النساء لايدركن أن هذه المشاكل قد تكون من مضاعفات مرض السكري.

لإدارة تلك المشاكل لابد من القيام بعدة خطوات منها:

  1.  السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم بأكبر قدر من الفعالية، من خلال التقيد بالحمية الصحية وممارسة النشاط البدني.
  2. التحدث مع الشريك للعمل على تحسين الاتصال الجنسي.
  3. السيطرة على مستوى ضغط الدم والكوليسترول عند الحد الطبيعي.
  4. الامتناع عن التدخين. 

    يتم نشر هذا المحتوى في إطار الشراكة مع موقع الطبي Altibbi.com

 

 

شارك بالتعليق أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتويتر

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.