النظام الغذائي
Shutterstock

كيف يؤثر النظام الغذائي على حياتنا الجنسية؟

ألّفه سلمى الديب الجمعة, 05/08/2020 - 05:40 م
هل لديك تساؤلات عن العلاقة بين النظام الغذائي ووزن الجسم والقدرة الجنسية؟ إذا كانت الإجابة نعم، ستجد العديد من المعلومات المهمة في هذا المقال.

قد تراودك أسئلة حول تأثير النظام الغذائي على حياتك الجنسية، وربما لا تفضل مشاركة هذه الأسئلة مع أحد لخصوصيتها بالنسبة لك.

لكن مع ذلك فهذه الأسئلة مهمة، لأن النظام الغذائي وطبيعة وزن الجسم لهما علاقة بالرغبة والأداء الجنسيين لدى كل من الرجل والمرأة.

 

الوزن والأداء الجنسي

توجد العديد من الطرق المختلفة التي قد تؤدي بها زيادة وزنك أو نقصه إلى التأثير على حياتك الجنسية. لكن التغييرات تختلف على حسب النوع:

  • الرجال

يواجه الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن صعوبة في ممارسة الجنس أكثر من النحفاء. فصعوبات الأداء الجنسي من ضمن الآثار الجانبية للسمنة.

قد يعاني الرجال المصابون بالسمنة من ضعف الانتصاب، أو القلق من ضعف الأداء الجنسي، والقلق في حد ذاته قد يؤدي إلى الضعف.

وقد يعاني المصابون بالسمنة أيضاً من متلازمة القضيب المدفون buried penis، أي أن يبدو القضيب أصغر من حجمه، ويواجه المصاب صعوبة في عملية الإيلاج بسبب زيادة ثنايا الجلد.

في المقابل قد يعاني الأشخاص المصابون بالنحافة من الإرهاق والتعب بسبب الممارسة الجنسية لأنها تحتاج إلى مجهود بدني.

  •  النساء

أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم الأعلى (BMI) أكثر عرضة للمعاناة من المشاكل الجنسية، مثل ضعف الدورة الدموية في المنطقة التناسلية وصعوبة ممارسة الجنس، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرضا الجنسي والإشباع وفقدان الثقة بالنفس.

بينما النساء ذوات مؤشر الكتلة المنخفض يصابون بالتعب والإرهاق بسبب المجهود البدني، وفي حالة وجود نقصان شديد في مؤشر كتلة الجسم يتأثر التبويض بالسلب وتنخفض القدرة الإنجابية.

وبسبب ارتكاز الصحة الجنسية على الصحة البدنية بشكل عام، فإن أي زيادة أو نقصان في الوزن قد يؤثر على الصحة البدنية وكذلك الصحة النفسية والتي في النهاية قد تؤثر بالسلب على الصحة الجنسية.

إذا كنت تعاني/ن من مشاكل في الوزن يجب المتابعة مع طبيب/ة للوصول لسبب المرض ومن ثم علاجه.

 

هل الجنس يسبب زيادة الوزن؟

 

من غير المنطقي الاعتقاد بأن أي نشاط بدني يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزنك.

أصبح هذا الخوف شائعاً بين الرجال والنساء بسبب رواج ذلك الأمر في الأساطير الشعبية، فيقال إن الزواج يسبب زيادة الوزن بين الشريكين. ولكن قد يعود سبب ذلك إلى تغيير أسلوب الحياة الجديد بعد الزواج واتسامه بالاستقرار.

السمنة
shutterstock

ولكن أحد الباحثين في الهند نشر ورقة بحثية تشير إلى أن زيادة هرمون يسمى البرولاكتين قد يسبب زيادة الوزن. البرولاكتين هو هرمون ينتجه الجسم بعد ممارسة الجنس. لكن هذه الدراسة لم يتم إثباتها بعد بشكل كاف، ويقول باحثون آخرون إن النسبة الذي يزيد بها الهرمون بعد ممارسة الجنس لا تؤثر على الوزن بأي شكل.

 

هل يساعدك الجنس على فقدان الوزن؟

إذا كان الجنس لا يسبب زيادة الوزن، فهل يمكن أن يسبب فقدان الوزن؟

يمكن القول بأن الممارسة الجنسية نشاط بدني قوي إلى حد ما. وبما أن الجنس تجربة ممتعة، فلماذا لا تريد ممارسة الجنس لفقدان الوزن؟

يختلف عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء ممارسة الجنس اعتماداً على طول الممارسة وكثافتها. تشير معظم التقديرات إلى أنك تحرق ما يقرب من 85-100 سعر حراري أثناء الجماع.

في حين أن النشاط الجنسي الصحي يمكن أن يكون مفيداً لك، إلا أنه قد لا يساعد في فقدان الوزن بقدر ما تريد.

لذلك من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

 

تأثير النظام الغذائي

 

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تربط بين الوزن والجنس.

بحسب دراسة حديثة هناك 42 في المائة من آكلي اللحوم يومياً يمارسون الجنس مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، مقارنة مع 16 في المائة فقط من النباتيين. مما يعني أن عدد الممارسات الجنسية يزيد بين آكلي اللحوم، ولكن في المقابل يؤكد العديد من النباتيين أن الابتعاد عن اللحوم قد يكون له تأثير إيجابي على الصحة الجنسية.

يقول ريانون لامبرت، اختصاصي التغذية في هارلي ستريت (سلسلة عيادات طبية): "تم ربط بعض الأطعمة بزيادة الرغبة الجنسية  لدينا، نظراً لقيمتها الغذائية ودورها في المساعدة على تدفق الدم، كذلك فبعض الأطعمة التي تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية يمكن أن تساعد في تحسين الرغبة الجنسية".

ولكن رغم ذلك يظل أفضل شيء يمكننا القيام به لتحسين صحتنا البدنية والعقلية هو اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والذي بدوره يعزز الصحة الجنسية.

نظام غذائي صحي
shutterstock

ولكن مع ذلك توجد بعض المكونات التي قد تساهم في زيادة من رغبتك الجنسية، وإن يصعب اعتبارها منشطات جنسية بشكل مباشر.

ومن أمثال تلك الأطعمة:

  • الفلفل الحار

إذا كنت تريد إشعال الحماس في غرفة النوم، أضف بعض الفلفل الحار إلى وجباتك. الذي ينتج عن تناوله زيادة الحرارة ويعزز الإندورفين ويرفع مستويات هرمون التستوستيرون. الهرمونان مسؤولان عن التحكم في الرغبة الجنسية.

 

  • الثوم

يحتوي على مضاد تخثر طبيعي (مضاد تجلط) - مما يعني أنه يخفف من لزوجة الدم، و يسمح له بالوصول إلى الأعضاء الجنسية بسهولة أكبر ويساعد على الإثارة والنشوة الجنسية.

 

  • التفاح

يمتلئ بمادة الكيرسيتين المضاد للأكسدة والتي تساعد في تخفيف أعراض التهاب المثانة الخلالي، والذي يمكن أن يسبب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء.

 

  • البيض

يمكن لبيض الإفطار زيادة فرصتك في يوم أكثر جاذبية في المستقبل. إنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والغنية بالفيتامينات B5 وB6. وجدت الأبحاث أن هذا يمكن أن يوازن مستويات الهرمونات ويقلل من الإجهاد، وهذا ما يؤدي دوراً كبيراً في الحفاظ على الرغبة الجنسية الصحية.

 

  • المأكولات البحرية

والتي تعتبر الأكثر شهرة في الأطعمة التي تعزز الرغبة الجنسية، حيث يحتوي المحار والإسكالوب على مركبات ترفع مستويات هرمون التستوستيرون الذي يعزز الرغبة الجنسية، والإستروجين المسؤول عن نمو الجهاز التناسلي و نمو البويضات.

 

  • اللحم

يحتوي الدجاج ولحم البقر على أحماض أمينية مثل الكارنيتين والأرجنين، مما يحسن تدفق الدم. والذي يعتبر مفتاح الاستجابة الجنسية لدى الرجال والنساء.

فهو لا يساعد فقط على تدفق الدم إلى الأماكن الصحيحة، بل يساعد أيضاً على الحفاظ على الرغبة لفترة أطول.

 

وفي المقابل توجد بعض الأطعمة التي تقلل من الرغبة الجنسية خاصة لو كانت هي الأسلوب الغذائي اليومي بالنسبة لك، ومن أمثال تلك الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

إذا كانت بعض وجباتك المفضلة مقلية، فقد تكون لذيذة ولكنها محملة أيضاً بالدهون المشبعة، مما يساهم في انسداد الشرايين وسوء تدفق الدم وزيادة الوزن. ويمكن أن تؤدي ذلك إلى ضعف الانتصاب، مما يعيقك عن ممارسة الجنس.

غذاء غير صحي
shutterstock
  • الأحماض الدهنية

عندما يتعلق الأمر بالأداء الجنسي، فإن الدهون ليست متشابهة. فبحسب إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الآسيوية لعلم الذكورة تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية (زيت السمك وزيت الكتان وزيت الكانولا) مفيدة لتحسين وظائف الخصية، بينما أحماض أوميجا 6 الدهنية (عباد الشمس والذرة وزيت فول الصويا)  والأحماض الدهنية غير المشبعة (الزيوت النباتية المهدرجة والسمن النباتي) تقلل من أداء الخصية.

 

  • الملح

الدافع الجنسي المتأرجح بين الزيادة والنقصان هو سبب واضح لتناولك للصوديوم. يمكن أن يؤدي الملح والأطعمة الغنية بهذا المعدن إلى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يقتل الرغبة الجنسية.

 

  • الكحول

يمكن أن تؤدي كثرة تناول الكحول إلى انخفاض هرمون التستوستيرون وارتفاع مستويات هرمون الأستروجين.

 

  • السكر

يؤثر السكر على مستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أيضاً أن تتحول الكربوهيدرات الثقيلة مثل المكرونة إلى السكر، الذي يؤدي بعد ذلك إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ويؤدي إلى إنتاج المزيد من الأنسولين من قبل البنكرياس، والذي يثبط من مستويات هرمون التستوستيرون.

الكثير من التقاليد المرتبطة بالطعام تؤثر على الرغبة و الأداء. لكن النظام الغذائي الجيد يمكن أن يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية الخاصة بك وضمان عمل جسمك بشكل جيد. 

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي السيء إلى مجموعة من المشاكل الصحية، والتي قد تؤثر سلباً على حياتك الجنسية.

على سبيل المثال، غالباً ما يرتبط ضعف الانتصاب بالسمنة ومرض السكري، والذي يمكن أن ينجم عن سوء التغذية.

حاول أن تحسن من نظامك الغذائي من أجل حياة جنسية ممتعة، فليست كل سمنة أو نحافة تعني بالضرورة أنه لا يمكنك الاستمتاع ولكنها في النهاية تجعلك عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض العضوية.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

عندي سؤال شبيه بسؤالي الاول هو انا اعشق الليمون لدرجه غير طبيعيه أنا اشرب نص لتر عصير ليمون و واتناول ايضا 2 حبه ليمون واتناول ايضا 300 جرام من كيكه الليمون يوميا هل هذا يضر بصحتي ؟

أنا ما أحب يكون زوجي المستقبل مثل الرجل اللذي في الصوره ( الرجل السمين ) ﻻانه سيؤذيني كثيرا ﻻن سأضطر اجلس في المطبخ طوال الوقت ( اطبخ له البيتزا + والمسقعه + الباشميل + والمحشي + والبطاطس بالفرن ) انا اتمنى اتزوج مثل الرجل الثاني اللي في الصوره ( الرجل النحيف ) لان لايتعبني اطبخ له فقط قطعه بسكويت وكوب قهوه وباقي الوقت ارتاح اتمنى لايزعلون مني اصحاب الوزن السمين .

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.