الرغبة أو الرفض
Mirjam van den Berg

الرغبة أو الرفض

من الجيد أن نكون صريحين مع أنفسنا ومع من نحب. لا تفعل(ي) أي شيء دون رغبة.  تجرأ على قول كلمة "لا " أو "توقف" حتى يعرف الشخص الآخر أنك فعلاً غير راغب بذلك. لكن قول "لا" يبدوا سهلاً أكثر مما هو في الواقع. فكيف نقوم بذلك؟

من الجيد أن نكون صريحين مع أنفسنا ومع من نحب. لا تفعل(ي) أي شيء دون رغبة.  تجرأ على قول كلمة "لا " أو "توقف" حتى يعرف الشخص الآخر أنك فعلاً غير راغب بذلك.

إذا كانت "لا"  بدافع الخجل يمكن مشاركة مشاعرك والحديث مع الطرف الآخر، وإذا كانت "لا" بناء على قناعة فعلية ،حاول/ي التعبير عن ذلك بجدية. كوني صريحة في حال معاناتك من المرض أو الزكام أو الحيض أو عدم الاستعداد اطلاقاً. ومن الممكن جدأ أن تحدث أمور لا تستحبيها خلال الجماع، ولو حدث ذلك ينبغي التوقف والتحدث عنها.

لكن قول "لا" يبدوا سهلاً أكثر مما هو في الواقع. فكيف نقوم بذلك؟

كيف تقول لا

·   في البداية احزم أمرك إن كنت تريد عمل شيء أو لا تريد. ولو كنت غير متأكد قل أنك تريد وقتاً للتفكير في ذلك. لو كنت تريد ان تقول لا قلها في الجملة الأولى. ثم بعد ذلك وضح/ي لماذا. وبعدها ليكن الأمر واضحاً ومباشراً ولا تحتاج إلى أن تحوم حول الموضوع.

  • توضيح لماذا لا تريد أن تقوم بشيء ما، لكن تذكر ليس عليك أن تعتذر.
     
  • إمكانية التفاوض - مثلاً " ليس الآن ولكن غداً"
     
  •  عدم القلق بشأن إحباط الشخص الآخر أو إيذاء مشاعره بسبب قول لا. فالأكثر إيذاءً  للشخص إذا قلت "نعم" وأنت كنت تعني "لا." 

نصائح لقول لا

  • النظر إلى الشخص في عينيه.
     
  •  القول بوضوح أنك لا ترغب(ين) في عمل الشيء الذي طلبه الشخص الآخر.
     
  •  الانتباه للغة جسدك (لهذا لا تبتسم وتنظر للأرضية)
     
  •  لو اقتضى الأمر توضيح اسبابك باختصار. 
     
  •  التنبه إلى رد فعل الشخص الآخر
     
  • إذا كان من الضروري يمكن تكرار قول لا حتى تصل الرسالة إلى الشخص الآخر.

الجرأة على الرفض

كثير من الناس تصعب عليهم قول "لا" حتى ولو كانوا حقاً يريدون قولها. ولربما تجد نفسك تفكر بطريقة غير عقلانية مثل "لو قلت "لا"  فإن الشخص الآخر لن يحبني"  والحل هو التفكير بطريقة عقلانية مثل " لو قلت "لا" فإنني لن أخسر خليلي /خليلتي.. ولو كان الشخص يحترمني فهي/ فهو سيظل يحبني"

التقبيل لكن لا جنس

لو كان هناك شيء لا ترغب القيام به فهذا أمر عادي جداً. وقد تكون لك خليلة أو خليل ثم لا تكون هناك رغبة في الجنس. أو ربما كنت تريد التقبيل والمداعبة ولكن ليس المعاشرة الجنسية. اجعل الأمر واضحاً وعلى شريكك أن يحترم رغباتك، فليس لأحد الحق في  محاولة الوصول لهدفه عن طريق إجبارك أو ابتزازك.

Comments

انا زوجي لما يحتاجني جنسيا لا يتفهم عدم رغبتي .. احيانا تكون في مواضيع اريد ان احدثه بها يبقى عصبي و يبقى يقوللي لا استطيع سماع منك شي قبل ان تريحيني .. شو اعمل؟

عزيزتي المتابعة
لكل واحد منا تفضيلاته وخيالاته الجنسية. تناولنا الموضوع في عدة مقالات عبر الموقع ارجو مطالعة بعضها هنا:
https://lmarabic.com/news/sexual-fantasies
https://lmarabic.com/news/fantasies-about-someone-else-normal
https://lmarabic.com/news/dos-donts-talking-about-sex
https://lmarabic.com/news/my-friend-wants-try-sadism

الحديث في الجنس أمر محرج لبعض الأزواج لكن من المهم أن تتحاورا حول الموضوع وتستفهمي منه ما الذي يعنيه وما الذي يرغب بممارسته معك. الكثير منا يحاولون تطوير الممارسة والابتعاد عن الممارسة الروتينية التي تصبح مملة بعد فترة.
إن كنت غير مرتاحه للفكرة كوني صريحة معه وحاولا ايجاد حل يرضي كلا الطرفين.

إن كانت لديك أسئلة أخرى يمكن التواصل معنا عبر ايميل الموقع بسرية تامه.
[email protected]

مع تحيات
فريق التحرير

السلام عليكم انا متجوز مند ٩سنوات واعاني من جوزتي انها لاتقبلني ولا تلبس لي اي ملابس علما لا ابخل عليها بشي ولا تعطيني الجنس الا مره واحده كل يومان هل هي لا تحبني ام ماذا؟ ارجو ان تساعوني في الاجابه وشكرا

عزيزي أبو جبل،

شكراً على مراسلتنا. حاول أن تكلم زوجتك وتتحدث معها بأسلوب هادئ حول مشاعرها ورغباتك. ربما هي تعبانة جسدياً أو نفسياً. المشاعر الجنسية عند المرأة ليست دوماً مستقرة مثل الرجل، وأحياناً تتأثر هرموناتها وعواطفها بدورتها الشهرية.

أيضاً خلال ممارسة الجنس حاول أن تقوم بذلك تدريجياً وببطء وتحاول خلال الممارسة ان تجد ما يمتعها. حاول أن تغمرها بالكلمات الحلوة واللمسات الخفيفة، لأن المرأة يثيرها جداً الكلام الحلو والحنون.

شجعها أيضاً على زيارة موقعنا. ربما تجد في ذلك افادة.

نتمنى لكما حياة جنسية سعيدة :)

زوجتي بعد الولاده الثانيه أصبحت لا تطيق الجنس .. دائما رافضه رغم مرور 9 أشهر علي الولاده .. تتحجج دائما بأمور لا علاقه لها بالحقيقه .. مره رائحة فمك ومره الخوف من استيقاظ الأطفال ومره تتجهز وتتطيب ثم لا تبادلني أي شعور لدرجة انني لا يحدث لي انتصاب واضطر الي أخذ بعض الأدويه حتي انتصب .. تكلمت معها مرار وتكرارا .. اشتريت لها الهدايا .. قمت بدعوتها علي العشاء او التنزه في الخارج .. شكوتها لأمها ولا حياة لمن تنادي .. زوجتي لم تكن هكذا حتي الولاده .. كانت تستجيب والآن اصبحت تكره هذا الموضوع .. لولا الحرام لكنت هجرتها .. كما انني أخشي علي نفسي من الفتنه .. زميلاتي في العمل والنساء التي أراها في الشارع يثرن في نفسي الشهوه .. اصبحت أتكلم مع زوجتي في أمور لها علاقه بذكريات زواجنا وأيام شهر العسل ولكن دون جدوي .. مع العلم انني أحاول ان أكون ودود معها جدا في العمليه الجنسيه .. أبدأ بالاستحمام والتطيب والتعطر واستغدام غسول للفم مع مضغ اللبان النفاذ الرائحه .. أحيانا تقضي شهوتها ولا أقذف ثم اتركها لأنها تكون متعبه .. يعني اكتفي فقط بالمداعبات .. اقتربت من حالة الجنون والتعب النفسي .. واصبحت أحضر الافراح وأحقد علي الازواج ليلة دخلتهم .. ارجو افادتي بالحل

اولا اخي لا تفتي في من راسك الهجر ليس محرما بل هو تأديب للزوجة . واذا تعرف كيف هو ان تهجر الزوجية ولكن بالمنزل.
ثانيا .. لست من تعاني من زوجتك ولكن تزودك وتحريك ان تمارس الجنس بنفسها منك وتعتقد انك تريد فقط الجنس ...وبعدها لفترة شيئ يسر او رائحة كما تقول كهربة هي تتغذى فقط لكي تبعد عنها ..لانها تعرف اسلوبك قبل الجماع وبعد الجماع. لاتسمع الا صرخات رجل .. حاول تتعلم التقرب دون الجنس وهذا موجود بالموقع ..

انا زيك كده بالظبط بس الفرق انه من بعد الولادة الأولي ولحد اكتر من سنتين من الولادة وبعد الفطام.
التغيرات الهرمونية في فترة الرضاعة بتخلي الستات ماعندهمش رغبة.
انا انتظرتها لحد بعد الفطام ولقيتها برضه عندها عدم ميل للموضوع. انا من ناحيتي تجاهلت الموضوع وبقيت اعايش معاها لتربية الطفل اللي جيه وخلاص بطلت احاول معاها وحتي لو هي عندها رغبة بتجاهلها لأنها مملة في الجنس. عندها الف اولوية قبل الجنس. الغسيل - الطبخ- الشغل- الزيارات. اخر مرة حصل علاقة كان من خمس اسابيع وشبه اجبرت ع الموضوع ومن ساعتها قررت اخلي العلاقة في حدود تربية الطفل

انا فتاة ولم أتزوج ولكن اعاني من حاجتي لممارسة الجنس ولكنني لست مخطوبة ولا متزوجة وكلما رأيت رجل سواء كان كبير او صغير مجرد ان ارى رجل امامي اصبح لدي شهوة كبيرة ولا استطيع منع نفسي ماذا افعل

عزيزتي مجهولة،

عزيزتي مجهولة،
هذه المشاعر هي شيء طبيعي، الآن فيما يتعلق بكيفية التعامل معها:

هل راجعتِ قسم إمتاع الذات (العادة السرية) في موقعنا بعنوان "العادة السرية عند المرأة: إمتاع دون جماع"؟ https://lmarabic.com/news/video-masturbation-for-women

ننصحك باستشارة الاخصائيين على موقعنا عبر الرابط التالي :
https://lmarabic.com/forum

مع تحيات،
فريق التحرير

انا مخطوبة و خطيبي مرة بسني وبقيت كل ما اوحشه يعمل كده بس ف وسط ده ببقي قريبه اوي منه وعضوه بيلمسني ولما ده بيحصل ببقي محتاجه اوي اني اكمل بلقي جسمي كله تقل واترعش برغم اني اصلا مش بحب العلاقة و كل مرة لما يجي يبوسني ااقوله ﻷ لاني ببقي عارفة نهايتها بس هو بيصر وبيفضل ورايا لحد مارضي

عزيزتي المتابعة
ما تمرين به من اثارة ورعشة عندما يلمسك خطيبك أو يقرب منك أمر طبيعي وصحي في العلاقة، فهو مؤشر بأنك منجذبه له جسدياً. من المهم أن تكونا صريحين تجاه بعضكما البعض حول حدود العلاقة الجسدية التي يريدها كل طرف منكما في هذه الفترة من العلاقة. كذلك احترما رغبات الآخر بدون الخوض في أمور لا تريدانها في هذه الفترة.

انا قضيبي كبير لدرجه مخيفه وبحب الجنس الشرجي بشده ولكن عندما تكون زوجتي في ايام الدوره الشهريه فقط وهي لاتقبل ابدا ان نمارس الجنس الشرجي ثانيا لازلت امارس العاده السريه واشعر بان ممارستها هي التي جعلت قضيبي بهذا الحجم وشكرا .

مرحباً عمركدو،

ممارسة العادة السرية لا تسبب زيادة طول القضيب. كذلك، بالنسبة للجنس الشرجي، حبك له أمر طبيعي ولكن عدم حب زوجتك له أمر طبيعي ايضاً. فالأشخاص لديهم تفضيلات مختلفة في ممارسة الجنس. وحتى تبلغ المتعة مع زوجتك لابد من التفاهم والحوار ومشاركة ما يمتعك وما يمتعها والوصول لحلول وسط حتى يستمتع الطرفان. ولكن لا يمكنك إجبارها على ممارسة هي لا تحبها.

يمكنك ايضاً الإطلاع على بعض النصائح للقضيب الكبير من هُنا
https://lmarabic.com/news/dos-donts-big-penis

مع تحيات
الحب ثقافة

مارست الجنس عدة مرات مع حبيبي واعاني من البرود وانعدام الخبرة وهذا يضايقه ويضايقني ايضا قررت ان ارفض ولكني اخاف خسرانه مع العلم ان حوله كثير من البنات وكلهم يريدونه ماذا افعل

انا متزوج و زوجتي تريد ان تقبلني في كل مكان سواء كان مطعم او سواء فرح او سواء في عزومة انها لا تخجل من ان تقبلني امام اصدقاءها او امام اهلي او اهلها

انا اعاني معاناه شديده مع زوجي شهوتي عاليه جدا وهوا لا يمتعني الجنس مجرد واجب بالنسبه له اضافه انو بتركني بالشهور بدون مايقترب مني ولو يوجد وقت مناسب يبتعد عني وينحجج بالارهاق كيف اتعامل معه وافرغ شهوتي

أهلاً بك، ننصحك بالحديث معه بصراحة ووضوح حول هذا الأمر ومحاولة الوصول سوياً إلى حلول مرضية لكليكما.

 

يمكنكما الاستمتاع بالمداعبة والتقبيل وممارسة الجنس الفموي وفرك الأعضاء التناسلية في الأوقات التي يعاني زوجك  فيها من الإرهاق، فهناك العديد من الطرق للاستمتاع بالجنس والوصول للذروة بخلاف الجماع ولا تحتاج إلى نفس المجهود البدني.

 

يمكنك أيضاً ممارسة إمتاع الذات "العادة السرية" سواء باستخدام الأصابع أو الألعاب الجنسية لتفريغ طاقتك الجنسية في الأوقات التي لا يكون متاحاً فيها الاتصال الجنسي بزوجك.

 

تحياتنا

أهلاً بك، تعرف سرعة القذف على أنها القذف بعد أقل من دقيقة من ممارسة الجماع المهبلي.

 

لا يمكن الحكم على سرعة القذف من خلال أي ممارسة أخرى مثل ممارسة الجنس الفموي أو الشرجي.

 

 

هناك أسباب عديدة قد تؤدي إلى سرعة القذف أغلبها نفسي مثل:

1.عدم الرضا عن صورة الجسد.
2.القلق بشأن حجم وشكل القضيب وكيف يبدو للشريك.
3.القلق بشأن سرعة القذف.
4.الشعور بالذنب من ممارسة الجنس.
5.وجود المشكلات في العلاقة مع الشريك.
6.الاكتئاب.
7.التعرض للاستغلال الجنسي خاصة إذا كان ذلك قد حدث في سن مبكر.

أيضاً قد تساهم بعض المشاكل العضوية في حدوث سرعة القذف مثل اضطراب مستوى الهرمونات في الجسم والتهاب البروستاتا وقناة مجرى البول.

 

يمكن علاج سرعة القذف من خلال تمارين معينة أو من خلال أدوية وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لجلسات العلاج النفسي إذا كان هناك سبب نفسي واضح وراء الأمر مثل الشعور بالذنب أو عدم الرضا عن صورة الجسد، من خلال هذه الروابط يمكنك التعرف على أسباب سرعة القذف و الطرق المختلفة لعلاجها :
https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-treating-premature-ejacu...

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-premature-ejaculation

 

تحياتنا

مرحباً،

إذا كان الخوف سببه آلام الجماع، فننصحك بمشاهدة فيديو الدكتورة ساندرين عطا الله لنصائح للتغلب على آلام الجماع

https://lmarabic.com/making-love/Arabic-overcoming-painful-sex

فريق التحرير

Eza ma bet7eb ta3mol relation cz u c him like a fr. Bas lprob ano he need sex and u cant bas u dnt want 2 loose hes fr.what can do aw ye2teni3 ano i love just friendly nt more .. how he can understand my feelings if he likes me or myb hes in love :( and im nt .. kif fiyee e2na3o bidoun za3al wala e5saro??

مرحباً kiki،

من حقك رفض ممارسة الجنس مع صديق، أو مع شخص تحبينه ولكن لا ترغبين في ممارسة الجنس معه. كما أنه ليس من المفترض أن تكون العلاقة مشروطة على قبولك لممارسة الجنس. 

ننصحك بالتعبير عن رغباتك بوضوح وصراحة، وعدم الرضوخ للضغط أو الإقناع بشيء لا ترغبيه خوفاً من خسارة صديقك.

إذا لم يحترم رغبتك، فهو لا يحترمك ولا يستثمر المجهود الكافي للحفاظ على علاقتكما.

فريق التحرير

أهلاً بك، على الأرجح أن هناك حاجز نفسي بينك و بين شريكك أو بينك و بين الممارسة الجنسية بشكل عام.

 

للتوضيح ننصحك بقراءة المقال التالي بعنوان "عشرون عاملاً نفسياً يؤثرون على الجنس"

 

https://lmarabic.com/making-love/psychological-reasons-for-bad-sex

 

تحياتنا

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.