النظافة الشخصية
Mirjam van den Berg

النظافة الشخصية للمرأة

في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة.

لكل فرد رائحة طبيعية، وهي في الحقيقة مهمة في الحياة الاجتماعية، وعالم الحب والعلاقات الزوجية. هل تعلم(ين) بأننا جميعاً ننتج روائح مصممة لاجتذاب الشريك(ة)؟

إنها إشارات كيميائية تسمى فيريمونات.  لا نلاحظ رائحتها دوماً، لكنها تؤثر على مدى انجذابنا للآخرين.

كثيراً ما نجد شخصاً ما أكثر جاذبيةً، لأن شيئاً في داخلنا قد انجذب لهم وأحبهم. رائحة جسمنا الطبيعية مميزة وخاصة من نوعها، وربما سيحبها حبيب القلب كما هي، وفي نفس الوقت من الضروري أن نتحلى برائحة منعشة!

قبل أن التقبيل أو ممارسة الجنس، من المستحسن إبداء بعض الاهتمام بالرائحة والنظافة الشخصية. يتطلب ذلك تفريش الأسنان، والاستحمام بانتظام، والتحلي برائحة لطيفة وارتداء ملابس نظيفة.

 لكل شخص رائحة طبيعية. وهذا شيء مهم في الحب والجنس.  فغالباً ما نجد شخصاً ما أكثر جاذبية من الآخرين لأننا نستحب رائحتهم. لذلك فليس من الضروري تغطية رائحتنا الطبيعية، أو رائحة الجسم النظيف. ربما تروق إلى الطرف الآخر!

هل تعلمين؟ جميعاً نصدر روائح مهمتها جذب الشريك. إنها إشارات كيميائية تسمى الفيرومونات. على الأغلب لا نلاحظ رائحتها، لكنها تؤثرعلى مقدار انجذابنا للآخرين. 

عرق
خلال فترة البلوغ، تصبحين أكثر تعرقاً، خاصة تحت إبطيك.  يعني أنه من المحتمل أن تصبح رائحة العرق أكثر بروزاً لديك. وهذا طبيعي تماما – فقط اغتسلي كل يوم وارتدي ملابس نظيفة.

بقع
قد تجعل الهرمونات بشرتك أكثر دهنية، وهذا يسبب البقع أو ما يسمى بـ "حَبْ الشباب". اذا كان لديك بقع، استخدمي منظف الجلد للتخفيف من الدهون على بشرتك. لا تستخدمي الصابون العادي – فهو يجفف جلدك. وسيجعله أكثر دهنية مما سيزيد من البقع.

إفرازات مهبلية
العديد من الفتيات لديهنّ إفرازات. هذا هو السائل الأبيض المصفر الذي يمكن أن يخرج من المهبل قبل الدورة الشهرية. وهو طبيعي تماماً. ارتدي الملابس الداخلية القطنية والنظيفة كل يوم، ليسمح ذلك للهواء بالوصول الى المهبل.

الاغتسال ولكن ليس بالصابون
يمكن استخدام الصابون لتنظيف المنطقة بين ساقيك والشفرين الخارجيين، ولكنها ليست فكرة جيدة أن تستخدميه لغسل الشفرين الداخليين أو داخل المهبل.

إذا اختل التوازن الطبيعي للبكتيريا يمكن أن يتسبب ذلك بالإلتهابات الفطرية. مما يسبب الحكة والاحمرار أو الألم أثناء الجماع. هناك صابون خاص (الصابون المهبلي) لغسل المهبل. إذا قررتِ استخدمت الصابون، اختاري صابونا معتدلاً أو يكفي اختيار صابون طبيعي بدون رائحة عطرة قوية، حيث تسبب بعض مستحضرات الصابون الحساسية في تلك المنطقة. للمزيد أنظر/ي نظافة الأعضاء التناسلية: افعل ولا تفعل

كيف أتغلب على رائحة المهبل؟
من الطبيعي تماماً أن يكون لمهبلك رائحة معينة. في كثير من الأحيان، يكون لديك رائحة مختلفة قبل الدورة الشهرية مقارنة بوقت الإباضة لديك. لا تستخدمي الصابون الخاص بغسل المهبل أو الصابون المعطر لتتخلصي من تلك الرائحة. من الممكن أن يهيج ذلك المهبل ويجعل الرائحة أقوى

اغسلي منطقة الفرج بالماء وارتدي ملابس داخلية قطنية. الملابس الداخلية الاصطناعية، مثل البوليستر/النايلون، تجعلك أكثر تعرقاً ويمكن أن تسبب الحساسية أو الحكة في المهبل. هذا يجعل افرازاتك أكثف، وهكذا يمكن أن تخرج عن المهبل رائحة غير محببة.

يمكن ارتداء الفوط اليومية الصغيرة والفوط الخاصة خلال الحيض (الدورة الشهرية). حاولي تغيير الفوط الصحية بانتظام أي كل بضع ساعات خلال الدورة الشهرية.

يستحسن تغيير التامبون (فوط الدورة الشهرية) كل  4-8 ساعات، اعتماداً على كمية الدم المتدفق. للمزيد من المعلومات، اطّلعي على القسم الخاص بالفوط والتامبون.

Comments
كوكا
خميس, 09/15/2016 - 04:40 صباحا

هل صحيح انه عندما نقبل صديق او حبيب سواء من نفس الجنس او العكس، نشتم له رائحه معينه خاصه به، لان هذه التجربه حدثت معي و لكني غير متأكده، و شكرا
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>