انواع اجهاض
Mirjam van den Berg

أنواع الإجهاض

قبل أن تقرري إجراء عملية إجهاض يجب أن تكوني على دراية بما تستلزمه العملية.

هناك نوعان أساسيان من الإجهاض: الإجهاض الطبي والإجهاض الجراحي. تعتمد الطريقة الأفضل للإجهاض على عدد أسابيع حملك (وتحسب اعتبارا من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة).

الإجهاض الطبي

  • الإجهاض الطبي في وقت مبكر (حتى 9 أسابيع من الحمل) 
    إجراء الإجهاض الطبي (أو يسمى أحياناً الاجهاض الدوائي) في وقت مبكر من الحمل، يُشبه الإجهاض المبكر الطبيعي. وقتها تأخذ المرأة حبتان مختلفتان: "مفيبريستون" و "ميسوبروستول".

    يفصل بين نوعي الأقراص ٣٦-٤٨ ساعة. بإمكانك أخذ ٢٠٠ مج من النوع الأول من الحبوب في عيادة أو عند الطبيب الخاص بك، والنوع الآخر من الحبوب يمكن أن تأخذيه في المنزل بأمان.

    الحبوب الأولى تمنع البويضة المخصبة من الاستقرار في الرحم، والثانية تدفع بها خارجاً. بعد تناول الحبوب الثانية، تحتاجين إلى حوالي ٤-٦ ساعات حتى يغادر كل شيء الجسم. عادة ما يكون هذا غير مؤلم، على الرغم من أن الحبوب قد تسبب بعض النزيف والتقلصات والإسهال والقيء.

    قد تشعرين أن هذا مشابه لآلام حيض مؤلم. من غير المحتمل أن تلاحظي وجود المضغة (الجنين في الشهرين الأول والثاني) في تغثر الدم - فإنه لا يزال بحجم حبة العنب الصغيرة عند ٨ أسابيع، ويكون أصغر من ذلك في المراحل الأولى من الحمل. إذا كان النزيف والألم شديدان للغاية، فعليك بالذهاب لأقرب عيادة طبية أو مستشفى.
     

قرار
Mirjam van den Berg
للمزيد عن ذلك باللغة الإنجليزية يمكن زيارة تقرير منظمة الصحة العالمية
  • الإجهاض الطبي في وقت متأخر (بداية من 9 أسابيع من الحمل) 
    لازال بإمكانك الخضوع للإجهاض الطبي حتى إذا كنت حاملاً لأكثر من ٩ أسابيع؛ فالإجهاض الطبي في هذه المرحلة من الحمل هو نفس الإجراء للإجهاض في وقت مبكر ولكنك ستحتاجين جرعة أكبر من الميسوبروستول. عليك انتظار بعض الوقت بين الجرعات، لذلك يستغرق هذا الإجراء وقتاً أطول قليلا. أحيانا قد لا تمر المشيمة، مما يتطلب إزالتها جراحيا تحت التخدير.

    إن كنت تحتاجين إجهاضاً طبياً متأخراً يجب عليك أن تذهبي لعيادة صحية - لا تحاولي ذلك في المنزل.

    للمزيد من المعلومات عن الإجهاض الطبي يمكنك الاطلاع على تقرير "المنتدى العالمي للاجهاض الكيميائي"

  • الإجهاض الجراحي

    الإجهاض الجراحي يعني إجراء عملية جراحية، وهناك نوعان رئيسيان من العمليات الجراحية للإجهاض ويعتمد نوع العملية على مدة الحمل.

    يتم تخديرك في النوعين، قد يكون تخديراً عاماً حيث تكونين نائمة تماماً خلال العملية الجراحية، أو تخديراً موضعياً فقط وهو عبارة عن حقنة تخدر عنق الرحم بحيث تجعلك لا تشعرين بأي شيء، وتكوني مستيقظة أثناء العملية. 


    قد تشعرين بعد الإجهاض الجراحي بالغثيان والإغماء وبتقلصات مؤلمة بالبطن.

    حمل غير مرغوب
    Mirjam van den Berg
    1. أنواع العمليات الجراحية
    • الشفط الهوائي (تُستخدم هذه الطريقة في الحمل حتى 15 أسبوعاً) 
      هذا الإجراء هو عبارة عن شفط الجنين من الرحم عن طريق أنبوب ويأخذ الإجراء من ٣ إلى ١٠ دقائق، ويتم هذا الإجراء تحت تخدير عام أو موضعي حسب عدد أسابيع الحمل. يتم توسيع عنق الرحم وربما يتم تليينه بضع ساعات قبل الإجهاض، وسيكون بإمكانك العودة إلى البيت في نفس اليوم. قد يحدث بعض النزيف لمدة تصل إلى ٢١ يوما بعد العملية، ولكن عادة ما يستمر من ٩ إلى ١٠ أيام مع نزيف حاد في اليومين أو الثلاثة أيام الأولى. ولكن يعتبر هذا الإجراء آمن للغاية.
       
    • التوسيع والكشط  
      يتم هذا الإجراء من خلال توسيع عنق الرحم ثم شفط الجنين والمشيمة من الرحم. تنصح منظمة الصحة العالمية بإجراء عملية الشفط (رابط)، والتي تعتبر أكثر أمانا. يجب القيام بالتوسيع والكشط من قبل طبيب ماهر تحت الإشراف المناسب.
       

    •  التوسيع الجراحي والتفريغ (من 12 إلى  14 أسبوعاً من الحمل) 
      على غرار عملية الشفط الهوائي يتم هذا الإجراء عن طريق توسيع عنق الرحم برفق، ووفقاً لمدة الحمل قد يأخذ هذا الإجراء ساعتان أو يومان. يتم استخدام ملقط وأنبوب شفط لسحب الجنين من الرحم، ويأخذ هذا الإجراء حوالي ١٠ إلى ٢٠ دقيقة، وبإمكانك العودة للبيت في نفس اليوم. قد تنزفين لمدة تصل إلى ٢١ يوماً بعد ذلك. 

    مش عايزه
    Mirjam van den Berg
    1. الإجهاض المتأخر (20 - 24 أسبوعاً)
      لا يزال بإمكانك إجراء عملية إجهاض حتى ٢٤ أسبوع من الحمل، بعد ٢٠ أسبوع يجب عليك أن تذهبي للمستشفى والمبيت هناك ليلاً، سواء كان إجهاضاً طبياً أو جراحي. 
    • الإجهاض المتأخر المُحث طبياً (20-24 أسبوعا)
      يتم حقن مادة البروستاغلاندين في الرحم، والذي تُحدث تقلصات مشابهة للمخاض لمدة من ٦ إلى ١٢ ساعة. يتم هذا الإجراء وأنت مستيقظة ولكن يمكن للأطباء اعطاءك مخفف للآلام. يمكن استخدام التوسيع والكشط (موضح أعلاه) بعد ذلك لضمان أن الرحم أصبح فارغا.  
       
    • الإجهاض الجراحي المتأخر ذات المرحلتين (20 إلى 24 أسبوعا) 
      خلال المرحلة الأولى من هذا الإجراء يُوقف الأطباء نبضات قلب الجنين ويتم تليين عنق الرحم، وفي اليوم التالي يتم إزالة الجنين والأنسجة. 
    Comments
    Add new comment

    Comment

    • Allowed HTML tags: <a href hreflang>