التدخين
pixnio

تأثير التدخين على الصحة الجنسية والإنجابية

للتدخين أضراره على كل عضو من أعضاء الجسم، وكما هو متوقع له آثار سلبية على الصحة الجنسية والإنجابية لدى الرجل والمرأة. ونعرض في المقال هذه الأضرار والآثار السلبية.

"التدخين ضارّ جدا بالصحة"، "التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة"، "التدخين يسبب سرطان الرئة". عبارات نقرأها  كثيراً على كل عبوات السجائر للتوعية بأضرار التدخين.

كما توضع رسوم وصور تعبِّر عن أضرار التدخين مثل صورة الرئة المدمرة بفعل السجائر، أو صورة الحنجرة المصابة بالسرطان، وأيضاً صورة السيجارة المرتخية في إشارة واضحة إلى تأثير التدخين على الانتصاب.

أضرار التدخين على الصحة العامة لم تعد خافية على أحد. نتحدث هنا عن هذه الأضرار، ثم نركز على تأثيره السلبي على الصحة الجنسية والإنجابية.

أثر التدخين السلبي على الصحة العامة

منذ ظهور تقرير كبير الجراحين (surgeon general's report) في الولايات المتحدة عام 1964، صار من الثابت طبياً أن للتدخين آثاراً خطيرة على صحة الإنسان، إذ أكد التقرير أن التدخين يؤدي إلى:

  • سرطان الرئة وسرطان الحنجرة عند الرجال
  • احتمالية الإصابة بسرطان الرئة عن النساء
  • سبب رئيسي لالتهاب الشعب الرئوية المزمن

وينتج عن احتراق السجائر وتدخينها ما يزيد عن 7 آلاف مادة كيميائية. المئات منها مواد سامة وقرابة سبعين مادة مسرطنة.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية يقتل التبغ نصف من يتعاطونه تقريباً، إذ يودي بحياة أكثر من 8 مليون نسمة سنوياً، وذلك بالأمراض المتعددة التي يسببها.

ووفقاً للتقارير الطبية المختلفة يؤثر التدخين سلباً على كل عضو من أعضاء الجسم تقريباً.

وحتى لو لم تكن مدخناً ولكن تخالط مدخنين (أي تتعرض للتدخين السلبي) فهذا أمر يؤدي لخطورة شديدة.

فكل الأضرار الصحية التي يسببها التدخين الفعلي/الإيجابي يمكن أن يسببها التدخين السلبي، إذ نجد النتائج التالية في تقرير بالمعهد الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها:

  1. في الولايات المتحدة هناك 34000 حالة وفاة مبكرة للبالغين بسبب التدخين السلبي.
  2. تزداد فرصة الإصابة بأمراض القلب للأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل أو العمل بنسبة 25-30%. كما يسبب التدخين السلبي قرابة 8000 وفاة سنوياً بالجلطات الدماغية.
  3. هناك 7300 حالة وفاة سنوياً في الولايات المتحدة بسبب سرطان الرئة لأشخاص يدخنون تدخيناً سلبياً. إذ تزداد فرصة الإصابة بسرطان الرئة للمدخنين السلبيين في البيت أو العمل بنسبة 20-30%. 

وحسب مركز مكافحة الأمراض، فإن تأثير التدخين السلبي على الرئة هو نفسه تأثير التدخين الإيجابي. وتزداد الخطورة كلما زادت فترات الاختلاط  بمدخنين شرهين.

التدخين ضار
public domain pictures

أثر التدخين على الرجال

ضعف الانتصاب

في عام 2014 أضاف تقرير كبير الجراحين بالولايات المتحدة مشاكل ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) إلى سلسلة الأمراض التي يسببها التدخين.

ويذكر التقرير أن التدخين السلبي قد يلعب نفس الأثر على الانتصاب مثله كالتدخين الفعلي. 

من المعروف أن التدخين يؤدي إلى تدمير جدران الشرايين وتصلبها، والانتصاب يحدث بالأساس نتيجة امتلاء شرايين القضيب بالدم.

فإذا كانت هذه الشرايين ضعيفة أو متصلبة تقل  قدرتها على الامتلاء بالدم، وهو ما ينتج عنه ضعف القدرة على الانتصاب أو على أقل تقدير قصر مدة الانتصاب عن الطبيعي.

كما يؤثر التدخين على مادة أكسيد النيترات بالدم وهي مادة مهمة لتوسيع شرايين القضيب أثناء الانتصاب.

وتزداد مشاكل الانتصاب لدى المدخنين الشرهين أو الذين يدخنون لفترات طويلة.

القدرة الإنجابية

في أبريل 2016 نشرت المجلة الأوروبية لأمراض المسالك ورقة بحثية حول تأثير التدخين على السائل المنوي. واشتملت الورقة على 20 دراسة أجريت على 5000 رجل في أوروبا كلها. وخلصت إلى أن التدخين يسبب نقص أعداد الحيوانات المنوية وزيادة عدد الحيوانات المشوهة أو إضعاف حركتها.

وكان هذا الأثر السلبي على صحة وسلامة الحيوانات المنوية أقوى عند الرجال العقيمين أو المدخنين الشرهين مقارنة بغيرهم من الرجال المدخنين بدرجة خفيفة.

رغم ذلك فإن الدراسات التي تربط بين التدخين والعقم عند الرجال لم تستطع إثبات أن ضعف الحيوانات المنوية أو نقصها بسبب التدخين كاف ليكون سبب للعقم عند الرجال! فالأمر غير واضح حتى الآن.

ولكن ضعف الانتصاب الذي يسببه التدخين يؤثر على أداء العلاقة الحميمة مما يجعل حدوث الحمل أمراً صعباً.

كما يؤثر التدخين على نسب نجاح التلقيح الصناعي. حيث أشارت عدة دراسات إلى أن نسبة حدوث الحمل بالتلقيح الصناعي إذا كان الزوج مدخناً هي 22% بينما كانت نسبة نجاح التلقيح الصناعي 38% عندما كان الزوج غير مدخن. 

أثر التدخين على الخصوبة

التدخين يعرض الرجال لنسب عالية من السموم مثل الرصاص والكادميوم. وهي مواد ذات تأثير معروف على إضعاف الخصوبة عند الرجال. حيث وجد الرصاص بنسبة عالية عند المدخنين العقيمين مقارنة بغير المدخنين سواء كانو عقيمين أم لا.

التوقف عن التدخين
flickr

كما يقلل التدخين نسبة الزنك في الدم وهو عنصر ضروري لصحة وسلامة السائل المنوي.

 

أثر التدخين على النساء

سرطان عنق الرحم

هناك ما يقرب من 70 مادة مسرطنة موجودة في دخان السجائر، كما أشرنا في بداية المقال.

مثلما يسبب التدخين سرطان الرئة والحنجرة والفم فهو من أسباب سرطان عنق الرحم. ليس فقط بتأثيره المباشر على الغشاء المخاطي لعنق الرحم، لكن أيضاً نتيجة إضعاف مناعة الجسم وزيادة نسبة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، والذي يعد أهم سبب لسرطان عنق الرحم.

فالسيدات المدخنات أو اللاتي يتعرضن لدخان السجائر في المنزل أو العمل، عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم بمقدار الضعف عن السيدات غير المدخنات.

الحمل

التدخين يؤذي المرأة الحامل وجنينها، وينبغي أن تمتنع المرأة الحامل عن التدخين.

السيدات اللاتي يدخن أو يتعرضن للتدخين السلبي في المنزل أو العمل، تزيد لديهن فرصة حدوث الإجهاض المبكر.

وإذا استمر الحمل ولم يحدث إجهاض فالتدخين يزيد فرصة الولادة المبكرة.

وعند الولادة تزداد نسبة ولادة جنين ميت أو طفل صغير الحجم.

كما يؤدي التدخين أو التدخين السلبي إلى ما يعرف بمتلازمة الموت المفاجئ للأطفال (Sudden Infant Death Syndrome)، إذ يموت الطفل بعد الولادة وخلال العام الأول من عمره أثناء نومه دون سبب واضح.

وقد لوحظت هذه المتلازمة عند السيدات اللاتي يدخن، أو يتعرضن للتدخين السلبي، أو الطفل الذي يتعرض للتدخين السلبي من أحد أبويه. حيث وجدت كميات عالية من الكوتنين (المادة الموجودة في دماء ورئة المدخنين)، عند التشريح بعد الموت.

أخبار سعيدة

الجميل والسعيد رغم كل ما سبق هو أنه بمجرد التوقف عن التدخين وعدم مخالطة أشخاص مدخنين، أو استنشاق هواء معبأ بدخان السجائر، فإن فرصة حدوث هذه المضاعفات تقل تماماً حتى تصل لمعدلات حدوثها عند غير المدخنين.

لذلك يجدر بالأزواج الذين يرغبون في الإنجاب، وخاصة السيدات منهم، بالتوقف عن التدخين.

بل من الأفضل لأي شريكين التوقف عن التدخين تماماً من أجل حياة جنسية سعيدة وصحة إنجابية طيبة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.