حمل بالغلط
Mirjam van den Berg

الحمل غير المرغوب

إذا حدث وحملت المرأة دون أن يكون ذلك في الحسبان: ماذا نفعل؟

قد يحدث الحمل بشكل غير متوقع، يحدث أحياناً أن يمارس الأشخاص علاقة دون تخطيط أو ينسوا الواقي أو حبوب منع الحمل. وقد تفشل أحيانا وسائل منع الحمل حتى مع استخدامها بشكل سليم. في أي من الحالتين، إذا كان هناك حمل غير مخطط له؛ سيكون عليك أن تقرري ما الذي سوف تقومين به. هناك ثلاثة خيارات: الاحتفاظ بالطفل، ولادة الطفل والتخلي عنه للتبني، أو إنهاء الحمل (الإجهاض). 

أيا ما كان قرارك، فهو قرار يحتاج إلى التفكير بعناية وربما التحدث لشخص تثقين به لمساعدتك، شخص يمكن أن يوفر لك المشورة والدعم، ويفضل أن يكون راشد- مثل والدتك أو خالتك وعمتك أو صديق أو شريك حياتك أو طبيبك. شخص لن يحكم عليك لاختياراتك، في النهاية أنت الوحيدة التي يجب عليها اتخاذ القرار.

ماذا ستفعلين؟
إذا مارست الجنس غير الآمن وتخشين حدوث الحمل فرجاء التفكير جدياً في استخدام وسائل منع الحمل الطارئة

  1. الاحتفاظ بالجنين
    إذا قررت الاحتفاظ بالجنين وتنجبيلطفلة أولطفل، فسيكون من الضروري التفكير في المستقبل: إذا كنتِ غير متزوجة أو علاقتك غير مستقرة، هل ستكونين قادرة على التعامل مع الموقف؟

    كيف سيؤثر ذلك على حياتك؟ دراستك إن كنت لا زلت تدرسين؟ هل سيكون لديك الدعم الكافي- من والد الطفل أو الطفلة، أو عائلتك؟ هل سيكون لديك ما يكفي من المال للعيش؟

    إذا كان لديك شريك، ما هو رأيه؟ هل يريد الاحتفاظ بالطفل/ة؟ كم من الأطفال لديك؟ وهل تريدين طفلاً آخراً؟ هل من الآمن ولادة طفل آخر؟ هل الجنين في صحة جيدة؟

    والسؤال الأهم: هل تريدين هذا الطفل؟  
     
  2.  التخلي عن الطفل للتبني أو الرعاية 
    من الممكن أيضا التخلي عن الطفل للتبني، ولكن مرة أخرى، يحتاج هذا القرار للتفكير بعناية؛ فانت لا تعرفين كيف ستشعرين بعد الولادة عندما يحين الوقت لتسليم طفلك لشخص آخر. وكيف ستجدين شخصاً لتبني أو رعاية أو تكفل طفلك أو طفلتك؟ من الممكن الاتصال بوكالة رسمية للتبني حتى تتم عملية التبني بشكل قانوني وآمن ورسمي.

    ربما تعرفين عائلة لم تتمكن من الإنجاب وتتمنى تربية طفل، من الممكن أن يكون شخصاً ما في عائلتك.

    أيًا كان قرارك، يجب أن تكوني واضحة حول ما تريدينه. على سبيل المثال، هل تريدين أن تكوني قادرة على رؤية الطفل في المستقبل لو تم التبني؟  

    إذا كنتِ ما زلت صغيرة جداً في السن، وتعيشين مع عائلتك فمن الممكن أن يساعدك أن تكوني صادقة مع والديك. ربما يريدون تربية الطفل بأنفسهم، إذا لم يكن كذلك، ربما من الممكن أن يساعدونكِ على اتخاذ القرار.

    إذا كان من الصعب البوح لهم ربما يساعدك فرد آخر من أفراد الأسرة في الإفصاح.
     
  3. إنهاء الحمل (الإجهاض)
    الخيار الثالث هو الإجهاض (إنزال الجنين)، اتخاذ مثل هذا القرار ليس بالأمر السهل وقد تحتاجين إلى بعضٍ من الوقت للتفكير. ولكن لا تدعي شخصاً آخراً يختار لك، هذا جسمك أنتِ ومستقبلك أنتِ وبالتالي يجب عليك اتخاذ القرار بنفسك. 

    في البداية، يجب أن تسألي نفسك هذا السؤال: هل أريد هذا الطفل؟ إذا كانت لديكي إجابة محددة بنعم أو لا، إذا فإنك ربما تعرفين مسبقا ما الذي سوف تفعليه، وإذا كنت غير متأكدة عليك التفكير في أسئلة أخرى: هل بإمكاني دعم طفل الآن؟ هل سأشعر براحة إذا انهيت الحمل؟ هل سأشعر أن هذا خطأ أم سأشعر أنه القرار السليم؟ هل يتناقض انهاء الحمل مع معتقداتي الدينية؟ هل يجب على تحديد قراري بهذا الصدد طبقا للمعتقدات الدينية ؟ هل يريد الأب الطفل؟ وهل من الممكن الحصول على إجهاض آمن في بلدي؟ 

    لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة لهذه الأسئلة، ويجب أن تختاري القرار الذي تشعرين أنه الصواب بالنسبة إليك. إذا كنت تعانين من عدم القدرة على اتخاذ القرار ربما عليك التحدث عن خياراتك مع شخص تثقين به. 
Comments
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>