الحمل الغزلاني
Max Pixel

خرافة الحمل الغزلاني

هل من الممكن أن تستمر الدورة الشهرية لعدة أشهر في وجود الحمل؟ ما هي الأسباب المحتملة للنزيف في بداية الحمل؟ هل هناك ما يسمى بالحمل الغزلاني؟ يجيب عن هذه الاستفسارات د. أحمد مرزوق، طبيب متخصص بأمراض النساء والولادة والعقم.

يبدأ د. أحمد مرزوق كلامه بتوضيح نشأة خرافة الحمل الغزلاني: "تناقلت النساء عبر الأجيال قصة تؤكد أن الغزالة تحيض حتى أثناء الحمل، ولهذا أطلقن على من تنزف في الشهور الأولى من الحمل أن حملها "غزلاني". يخلط هذا الاعتقاد السم بالعسل والطب بالدجل."

هناك دائماً الجارة أو الصديقة التي اكتشفت حملها في الشهر الرابع أو الخامس لأن دورتها الشهرية لم تنقطع. هل كان حملها "غزلاني"؟ هل هناك تفسير علمي لهذه الظاهرة؟

يقول الدكتور مرزوق: "في بداية الحمل، تقوم البويضة المخصبة بتثبيت نفسها في جدار الرحم ويبدأ الجنين في النمو. ينتج عن هذا تقلصات ونزول دماء تشبه الحيض في بدايته (Hartman’s Sign). في أوقات كثيرة، يتصادف توقيت دماء تثبيت الحمل مع موعد بدء الدورة الشهرية المنتظرة."

هذا أمر طبيعي ولا يدعو إلى القلق وفي أغلب الحالات، لا يستمر بعد الشهر الثاني. هناك حالات نادرة تنزل بضعة قطرات كل شهر في نفس موعد الدورة الشهرية حتى الشهر الرابع أو الخامس.

الفرق بين الحمل الغزلاني والحيض
Pixabay

هل هناك فرق بين الحيض ونزيف تثبيت الحمل؟

يقول دكتور مرزوق: "يمكن للمرأة التفرقة بسهولة بين بداية الدورة الشهرية ونزيف تثبيت الحمل – الشهير بالحمل الغزلاني."

على الرغم من حدوث النزيف في نفس توقيت الدورة الشهرية، ألا أن طبيعة دماء تثبيت الحمل تختلف في الكمية واللون عن نزيف الدورة الشهرية.

أكد د. مرزوق أن "دماء تثبيت الحمل تكون لونها بني داكن كأنها نهاية الحيض في يومه الأخير، أو أحمر فاتح وكأنها لجرح حديث."

عند سؤاله عن الفرق في الكمية، قال: "الكمية تكون أقل بكثير من كمية دماء الدورة الشهرية المعتادة؛ عادة ما تكون نقاط بسيطة تكتشفها المرأة في ملابسها الداخلية."

أما بالنسبة للمدة، يستمر الحيض بكمية كبيرة تستدعي استخدام فوط صحية، أو تامبون، لمدة تتراوح ما بين ثلاثة وسبعة أيام. لكن دماء تثبيت الحمل تكون متقطعة ومتفرقة ولا تشبه الحيض في اللون أو الكمية.

عادة تبدأ دماء تثبيت الحمل قبل باقي أعراض الحمل كالدوخة والغثيان ولكن سرعان ما تبدأ أعراض الحمل الطبيعية في الظهور واحداً تلو الآخر.

"اختبار الحمل المنزلي أو المعملي دليل قاطع لإثبات أو نفي الحمل" هكذا تقطع السيدة الشك باليقين في أمر الدماء التي تقلقها.

احتياطات واجبة

  • إذا اشتبهت السيدة في نزيف، عليها أن تجري اختبار الحمل للتأكد إذا كان للنزيف علاقة بالحمل.
  • إذا كانت حاملاً، عليها بالمتابعة مع طبيب/ة للاطمئنان على نمو الجنين وسلامتها.
  • إذا تخطت كمية دماء تثبيت الحمل بضعة قطرات، قد تحتاج إلى مثبتات للحمل تحت إشراف طبي.

أسباب أخرى للنزيف

بخلاف الحيض ودماء تثبيت الحمل، هناك أسباب أخرى للنزيف المهبلي؛ إذا أجرت السيدة اختبار الحمل وتأكدت من عدم وجود حمل، قد يكون النزيف بسبب مشكلة ما في عنق الرحم أو الرحم أو المبايض وعلاجه يحتاج إلى تشخيص طبي.

إذا كانت السيدة حاملاً، قد يكون النزيف بسبب حمل خارج الرحم أو إجهاض منذر وفي الحالتين يجب المتابعة مع الطبيب/ة.

Comments

كانت دورتي تاريخ ١٤ شهر شوال وبعدها ب ٦ ايام حصل جماع لكن كان لابس الواقي ومانزل علي مباشره والشهر اللي بعده نزلت الدوره لكن تقدمت يومين وشهر ذي الحجه نزلت وكانت متقدمه اسبوع على موعدها الاساسي واستمرت ٨ ايام مع العلم دورتي اساسا٥ ايام ونزلت شهر محرم وقبل موعد الدوره نزلت افرازات بنيه وبعد ٣ ايام نزلت الدوره وبعد انتهائها نزلت افرازات بنيه احس فيها لما امسح بالمنديل واستمرت ١٢ يوم وبعدها نزل دم ؟؟ انا وسويت خايفه احمل لان افكر بالطلاق ومابي احمل ف ياليت تجاوبوني مع اني الفتره هذي مااعرف يمكن من كثرة التفكير احس فيه نبض ،، حابه اعرف هل ممكن اكون حامل مع ان اخر جماع شهر شوال والدم البني ايش اسباب نزوله تكفون جاوبوني ابي ارتاح

أهلاً بك، نزول الدورة الشهرية لمرة واحدة "بغض النظر عن توقيتها و عدد أيام نزولها" دليل قاطع على عدم وجود الحمل، اطمئني.

 

يمكنك استخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل ما دمت لا ترغبين في الحمل، يمكنك التعرف على الوسائل المختلفة من خلال الرابط التالي:

https://lmarabic.com/birth-control/choosing-the-right-birth-control/birth-control-methods

 

مع تحيات فريق الحب ثقافة

مارست احتكاك قوي مع خطيبي فوق الملابس كاملة ولم احس بتبلل ابدا وحصل بعد انتهاء الدورة ب٥ ايام وجاءتني بموعدهاا لكن بكمية اقلل ولون مختلف هل يعقل ان اكون حامل؟ارجو الرد انا قلقة جدا

شربت 5 حبات منع الحمل قبل الدورة بأسبوع،و لما نزلت الدورة بوقتها كان لونها أحمر و تكبدات صغيرة جدا بس كان الدم أقل بكتير من الدورة العادية و فضلت تنزل 3 أيام و تايوم الرابع و ااخامس كان خفيييف و لونو وردي . و بعد ما غسلت عملت تحليل مختبر منزلي طلع سلبي،هل في احتمال اني كون حامل حمل غزلاني لاني بعد ما نزلت الدورة راح الألم بصدري بس بعد الدورة رج نغز بالثدي الأيمن

السلام عليكم جامعني زوجي 20 يوم بعد الدورة يعني بعد أيام الإباضة وتاخرت الدورة عندي يوما كاملا وحين أتت كان الدم خفييييفا جدا وليس كالعادة استمر 3 ايام و قل جدا في اليوم الرابع وقد أحسست ولازلت احس بأعراض الحمل ارجو افادتي برأيكم

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.