الحمل
Shutterstock

عشرون سؤالاً عن الممارسات التي قد تؤدي إلى الحمل

نستقبل العديد من الأسئلة المتعلقة بكيف يحدث الحمل، وما الممارسات الآمنة التي لا تؤدي لحدوثه. وفي هذا المقال سوف نتعرض لأكثر الأسئلة تكراراً عن الحمل.

بشكل عام يمكن أن يحدث الحمل إذا وصل السائل المنوي أو المذي (السائل الشفاف الذي يخرج قبل القذف، والذي قد يحتوي على نسبة قليلة من الحيوانات المنوية) إلى فتحة المهبل خلال أي ممارسة جنسية، أو إلى المهبل خلال الممارسة الجنسية المهبلية، وذلك في حال استطاعت الحيوانات المنوية السباحة للوصول لقناة فالوب وصادف ذلك وجود بويضة في فترة التبويض.

يجب أن يكون السائل المنوي أو المذي حيوياً، بمعنى أن يكون حديث القذف ولم يجف، إذ تموت الحيوانات المنوية بجفاف السائل المنوي.

من المهم أن نعرف بعض المفاهيم الخاصة بالدورة الشهرية والحيض لأهميتها وارتباطها بالأسئلة المتعلقة بالحمل.

الدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات التي تحدث في الجهاز التناسلي الأنثوي وتؤثر على باقي الجسم، ويتراوح طولها بين 21 و35 يوماً عند أغلب النساء، أما الحيض أو الطمث فهو المدة التي ينزل فيها الدم في بداية الدورة الشهرية والتي تتراوح بين 2 و7 أيام.

يتم حساب الدورة الشهرية من أول يوم لنزول دم الحيض وحتى أول يوم في الحيض التالي.

والآن ننتقل إلى أكثر الأسئلة التي نستقبلها شيوعاً عن الحمل.

 

1. لقد قذف شريكي على مهبلي من الخارج، هل يمكن أن أحمل؟

 

نعم من الممكن أن يحدث الحمل إذا وصل السائل المنوي أو المذي إلي فتحة المهبل.

 

2. هل يمكن أن أحمل إذا مارست الجنس في الأيام الستة التي تسبق نزول الحيض؟

 

على الأغلب لن يحدث هذا إذا كانت دورتك منتظمة ومدتها 28 يوماً أو أكثر.

طبقاً لجمعية الحمل الأمريكية إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتتراوح ما بين 28 إلى 30 يوماً أو أكثر، يمكن أن نفترض أن التبويض يحدث في المدة ما بين اليوم 10 واليوم 21. وقد يحدث الحمل فقط في خلال 24 ساعة من التبويض.

بالتالي يقل جداً احتمال حدوث الحمل في الأيام التي تسبق نزول الحيض. ويزداد طول هذه الفترة الآمنة بزيادة طول دورتك الشهرية.

الدورة الشهرية
shutterstock

أي كلما ابتعدت عن موعد التبويض قلت فرص حدوث الحمل.

 

3. هل يمكن أن أحمل إذا مارست الجنس في الأسبوع الذي يلي نزول الحيض؟

 

نعم.

التبويض يحدث تقريبا قبل 14 يوماً من بداية نزول الحيض أي في اليوم الرابع عشر تقريباً للدورة التي تبلغ 28 يوماً، ولكن قد يتأخر التبويض أو يحدث مبكراً عن موعده في بعض الأحيان حتي إذا كانت دورتك منتظمة.

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة خمسة أيام داخل الجهاز التناسلي الأنثوي، وبالتالي من الممكن أن يحدث التبويض ويصادف ذلك وجود حيوان منوي من علاقة سابقة، ويحدث الحمل.

 

4. مارست الجنس الخارجي، هل سأحمل؟

 

من الممكن أن يحدث الحمل في حال ممارسة احتكاك القضيب بفتحة المهبل أو القذف الخارجي على فتحة المهبل.

بشكل نادر قد يحدث الحمل عن طريق الاحتكاك المباشر "دون ملابس" بين القضيب و فتحة المهبل إذا تسرب جزء من سائل المذي من شريكك إلى داخل المهبل، وكان يحتوي على بعض الحيوانات المنوية ووافق ذلك فترة التبويض.

 

5. مارسنا الجنس المهبلي ولكن شريكي قذف خارج المهبل، هل يمكن أن أحمل؟

 

وسيلة العزل والانسحاب (ممارسة الجنس المهبلي مع سحب القضيب من المهبل قبل القذف مباشرة، والقذف خارج المهبل) وسيلة ذات فاعلية ضعيفة في منع الحمل، لأن الرجل لا يمكنه التحكم بموعد نزول المذي (السائل الشفاف الذي يخرج من القضيب قبل القذف) والذي يحتوي أحياناً على بعض الحيوانات المنوية مما قد يسبب الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتحكم الرجل في كل المرات في موعد القذف، بسبب شدة الاستثارة.

 لذلك ننصحك بالاعتماد على وسيلة أكثر فاعلية في منع الحمل.

 

6. مارست الجنس المهبلي في منتصف الدورة الشهرية، هل يمكن أن أحمل؟

 

نعم، تتميز هذه الفترة بزيادة احتمالية حدوث الحمل عن أيام الدورة الشهرية الأخرى، وذلك لموافقتها لموعد حدوث التبويض.

 

7. هل يمكن أن أحمل بعد ممارسة الجنس الشرجي؟

 

بشكل عام لا يسبب الجنس الشرجي الحمل، ولكن نظراً لقصر المسافة بين فتحة الشرج والمهبل فإذا تسرب السائل المنوي خلال الجنس الشرجي غير المحمي إلى فتحة المهبل، أو عند القذف في منطقة العجان (الواقعة بين فتحة المهبل والشرج)، فمن الممكن حدوث الحمل.

الممارسة الشرجية
shutterstock

لا توجد معلومات كافية حول احتمالية حدوث الحمل خلال هذه الممارسة ولكن نظرياً هو احتمال قائم في الحالات التي ذكرناها.

كذلك فالجنس الشرجي يحمل خطر انتقال العدوى المنقولة جنسياً إذا كان أحد الطرفين مصاباً بالعدوى، لذلك ينصح باستخدام الواقي الذكري والمزلق المائي خلال ممارسته، مما يقي من أشكال العدوى والحمل غير المرغوب فيه في نفس الوقت.

 

8. لمست ملابس بها سائل منوي، هل يمكن أن أحمل؟

 

إذا كنت تقصدين لمس أي ملابس داخلية قد تحتوي على سائل منوي أو أي سطح مثلاً في الحمامات، اطمئني، لا يمكن أن يحدث الحمل بهذه الطريقة.

وللتوضيح، فبشكل عام يوجد احتمالان: إذا كان السائل المنوي الموجود على الملابس الداخلية قد تم قذفه منذ مدة وجف، فلا داعي للقلق إذ تفقد الحيوانات المنوية فعاليتها بعد مرور عدة دقائق من جفافها بتعرضها للهواء.

أما إذا كان السائل المنوي حديث القذف، أي تم قذفه خلال العلاقة الجنسية ومن ثم لمسته وأدخلته في المهبل بواسطة الأصابع مثلاً، ففي هذه الحالة من الممكن حدوث الحمل ولو كان هذا الاحتمال ضعيفاً.

 

9. أخاف أن ألمس أي سطح في الحمام فقد يحتوي على حيوانات منوية وتتسبب في حملي إذا وصلت لمهبلي؟

 

لا يوجد ما يدعو للقلق على الإطلاق من هذا الاحتمال، تجف الحيوانات المنوية وتفقد فعاليتها بعد مرور دقائق من قذفها وتعرضها للهواء، بالإضافة لذلك تموت الحيوانات المنوية عند تعرضها للمنظفات أو المواد الكيميائية أو الماء الساخن.

لذلك لا يمكن أن يحدث الحمل بهذه الطريقة.

وإذا افترضنا أنه قد تم قذف السائل المنوي منذ فترة قصيرة أو أنها كانت ما تزال رطبة، يحتاج الحمل إلى حيوان منوي فعال ليصل لفتحة المهبل بدون أن تلاحظي وجود سائل منوي، وأن يسبح داخل المهبل ليصل للرحم ومنه لقناة فالوب، وأن يلتقي بالبويضة في فترة التبويض ليخصبها.

لذلك من المستبعد جداً أن يحدث ذلك.

 

10. مارست الجنس الخارجي مع خطيبي وكنا نرتدي ملابسنا، وقذف خطيبي على ملابسي، هل يمكن أن أحمل؟

 

طبقاً لجمعية الحمل الأمريكية من الصعب جداً أن يحدث الحمل، فحتي إذا كانت الملابس مشبعة تماماً بالسائل المنوي وكان القذف على اتصال مباشر بالمهبل، هناك احتمال ضئيل جداً لدخول الحيوانات المنوية إلى المهبل، إنه احتمال نادر للغاية، ولا توجد دراسات قاطعة تعطي إجابة محددة حول هذا الاحتمال.

الجنس الآمن
shutterstock

وإذا نزل دم الحيض التالي فهو دليل قاطع على عدم حدوث الحمل.

 

11. هل بَلْع السائل المنوي قد يتسبب في حدوث حمل؟

 

لا يتسبب بلع السائل المنوي في حدوث الحمل.

أود الإشارة إلي أن بلع السائل المنوي يمكن أن ينقل بعضاً من أشكال العدوى المنقولة جنسياً إذا كان شريكك مصاباً. لذلك من المهم قراءة المزيد عن الجنس الآمن.

 

اقرأ/ي المزيد: ما هي الممارسات الآمنة وغير الآمنة

 

12. الدورة نزلت متغيرة، هل أنا حامل؟

 

أنت لست حاملاً بكل تأكيد، فنزول الحيض هو دليل قاطع على عدم حدوث حمل، ولا داعي أبداً للقلق.

من الطبيعي أن يتغير لون الدم وكميته وكثافته وعدد أيام نزوله من دورة إلى أخرى.

يتراوح طول الدورة الشهرية بين 21 إلى 35 يوماً عند أغلب النساء، ولا يعني هذا بالضرورة نزول الطمث في نفس اليوم في كل دورة.

تأخر نزول دورتك لعدة أيام عن موعدها المتوقع أمر وارد ولا يدعو للقلق، ما دام طول دورتك لم يتعدَ 35 يوماً.

إذا تأخر نزول الدورة لأكثر من 35 يوماً وتكرر ذلك ننصح حينها بزيارة طبيب/ة النساء لعمل الفحوص والتحاليل اللازمة للوقوف على أسباب عدم انتظام دورتك وعلاجها.

العديد من الأسباب قد تؤدي إلى تأخر الدورة بخلاف الحمل، مثل اضطراب مستوى الهرمونات، وسوء التغذية، والتوتر والقلق الشديدين، وتعاطي بعض أنواع العقاقير.

 

اقرأ/ي المزيد: أنتِ لستِ حاملاً - رغم تأخر دورتك!

 

13. لقد تأخرت الدورة عن موعدها، وقد مارست علاقة جنسية غير محمية، هل أنا حامل؟

 

نعم من الممكن أن تكوني حاملاً.

قد يحدث الحمل فقط عن طريق القذف المباشر "دون ملابس" داخل المهبل أو على فتحته، و بشكل نادر قد يحدث الحمل عن طريق الاحتكاك المباشر "دون ملابس" بين القضيب و فتحة المهبل، إذا تسرب جزء من سائل المذي من شريكك إلى داخل المهبل وكان يحتوي على بعض الحيوانات المنوية، ووافق ذلك فترة التبويض.

يمكنك عمل اختبار الحمل المنزلي للتأكد.

يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي عند تأخر نزول الحيض لمدة خمسة أيام، في الصباح الباكر مع أول تبول لكِ، حتى تكون نسبة هرمون الحمل مركزة. وتذكري أن تأخر الدورة الشهرية قد يكون له أسباب عديدة غير حدوث الحمل.

 

اقرأ/ي المزيد: متى وكيف نستخدم اختبارات الحمل؟

اختبار الحمل
shutterstock

14. هل يمكن أن أحمل إذا مارست الجنس المهبلي غير المحمي خلال فترة الحيض؟

 

على الأغلب لن يحدث ذلك، ولكن الاحتمال ما زال قائماً كلما كانت دورتك الشهرية أقصر، وكلما كان موعد التبويض أقرب. والسبب في ذلك أن الحيوانات المنوية يمكنها أن تعيش لمدة 5 أيام داخل الجهاز التناسلي الأنثوي.

لو افترضنا أن العلاقة حدثت في آخر يوم لنزول الحيض، وليكن اليوم الخامس أو السادس أو السابع، بالتالي من الممكن حدوث الحمل إذا حدث التبويض في اليوم التاسع أو العاشر أو الحادي عشر من الدورة الشهرية.

 

15. هل يمكن أن أحمل في فترة الرضاعة؟

 

يمكن اللجوء للرضاعة الطبيعية كوسيلة طبيعية لمنع الحمل بشرط توافر ثلاثة عوامل:

أ. أن يكون هذا خلال أول 6 شهور بعد الولادة فقط.

ب. عدم نزول الحيض في هذه المدة.

ج. اعتماد الجنين على الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم ودائم (كل 4 ساعات بالنهار وكل 6 ساعات ليلاً) وعدم إدخال أي أطعمة أخرى في هذه المدة.

وبشكل عام فالطرق الطبيعية هي طرق غير مضمونة لمنع الحمل بسبب احتمالية حدوث أخطاء، لذلك يفضل استخدام إحدى وسائل منع الحمل التي لا تحتوي على إستروجين في هذه المدة، مثل الحبوب أحادية الهرمون لمنع الحمل.

 

16. هل يمكن أن يحدث الحمل إذا مارست الجنس في الماء؟

 

نعم، من الممكن أن يحدث الحمل إذا مارست الجنس المهبلي أو تم القذف داخل المهبل.

 

17. هل يمكن أن يحدث حمل إذا تم القذف في الماء أثناء الاستحمام في البانيو أو الوجود في حمام السباحة؟

 

لا يمكن أن يحدث الحمل في هذه الحالة، من الصعب جداً أن يسبح الحيوان المنوي في الماء لمسافة طويلة ليصل لفتحة المهبل ومنها للرحم وقناة فالوب.

كذلك فإذا تم القذف في الماء الدافئ أو المعتدل فقد تعيش الحيوانات المنوية فقط لعدة دقائق، أما إذا تم القذف في الماء الساخن أو الذي يحتوي على منظفات أو مواد كيميائية ستموت الحيوانات المنوية خلال ثوان.

لذلك احتمالية حدوث الحمل في هذه الحالة مستبعدة جداً، وفي أغلب الأحيان غير ممكنة (طبقاً لجمعية الحمل الأمريكية).

المداعبة بالأصابع
shutterstock

18. هل يمكن أن أحمل إذا أدخل شريكي أصابعه/أدخلت أصابعي في مهبلي؟

 

يمكن حدوث الحمل إذا وصل السائل المنوي أو المذي إلي فتحة المهبل، فإذا كانت أصابعك أو أصابع شريكك تحتوي على حيوانات منوية غير جافة (حديثة القذف) فمن الوارد أن يتسبب ذلك في حدوث حمل. أما بخلاف ذلك، أي إذا كانت الأصابع لا تحمل سائلاً منوياً فلن يحدث حمل.

 

19. هل يدل ألم البطن وأسفل الظهر على الحمل؟

 

بالنسبة للألم الواقع أسفل منطقة الظهر، فقد يكون ذلك بسبب التبويض، إذا وافق موعد التبويض، وقد يحدث قبل موعد الحيض أيضاً، وقد يكون إحدى العلامات المبكرة لحدوث الحمل.

إذا حدث الحيض التالي في موعده فهذا دليل قاطع على عدم حدوث حمل. ولكن إذا لم تبدأ الدورة، وتأخرت عن موعدها خمسة أيام، بإمكانك إجراء اختبار الحمل المنزلي. ويفضل أن يكون في الصباح الباكر مع أول تبول لك.

يمكنك معرفة المزيد عن كيفية معرفة هل أنت حامل أم لا من هذا المقال: هل أنا حامل؟

 

20. لقد مارست علاقة غير محمية وأخاف أن أحمل، ماذا أفعل؟

 

يعتمد ذلك على المدة التي مرت بعد ممارسة العلاقة.

في حال مرور أقل من خمسة أيام يمكنك اللجوء لاستخدام إحدى وسائل منع الحمل الطارئة ومنها:

1- حبوب منع الحمل الطارئة: حتى تكون حبوب منع الحمل الطارئة فعالة في منع الحمل، لا بد من استخدامها بجرعة صحيحة (حسب الوصف المصاحب للعبوة، أو باستشارة الطبيبة أو الصيدلي) بعد العلاقة الجنسية مباشرة وبحد أقصى 3 - 5 أيام (حسب نوع الحبوب).

2- اللولب النحاسي : يركبه الطبيب/ة في خلال 5 أيام من العلاقة غير المحمية لضمان فعاليته.

 

 

وفي النهاية تذكرا أن استخدام وسيلة منع حمل مناسبة لكما هي أفضل وسيلة لتجنب حدوث الحمل، في حال ممارسة أي شكل من أشكال الجنس الذي يمكن أن يتسبب في الحمل.

كذلك تذكرا أن فعالية وسائل منع الحمل الطبيعية، مثل العزل والانسحاب أو فترة الأمان، ضعيفة وتزيد معها نسبة الخطأ.

 

هل لديك أسئلة أخرى لم نجب عليها هنا؟ اطرحها/اطرحيها عبر منتدى النقاش: عندي سؤال

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحباً، 

 

في بعض الأحيان قد تؤثر تكيسات المبايض على فرص الحمل لدى السيدة، ولكنها لا تمنعها تماماً. إذا كنتي تمارسي جنس غير محمي (بمعنى بدون واقي ذكري أو وسيلة حمل) قد يكون هناك فرصة لحدوث حمل. 

يمكنك إجراء اختبار حمل للتأكد، والتدحي مع طبيبك/طبيبتك حول اختيارات منع الحمل المناسبة لكِ. 

 

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.