وسائل منع الحمل الطارئة
DKT

وسائل منع الحمل الطارئة

حبة الصباح التالي ووسائل منع الحمل الطارئة هي أدوية تستطيعين تناولها عندما تمارسين الجنس غير الآمن أي بدون حماية وتشكين أنك قد أصبحت حاملاً.

تحتاجين إلى تناولها في أقرب فرصة ممكنة بعد الممارسة غير الآمنة (بدون وقاية) وُيفضل خلال 24 ساعة، حتى لا تفقد فعاليتها.

حبة الصباح التالي متاحة في الصيدليات، وتستطيعين الحصول عليها من دون أي وصفة طبية.

هناك نوعان من حبوب منع الحمل الطارئة لكن نوعاً واحداً فقط متوفر في مصر. الحبة المتوافرة هي حبة  البروجسترون فقط (والتي تتضمن هرمون الليفونورجيستريل  levonorgestrel) وغالباَ ما تُسمى بـ Contraplan II

هناك وسيلة منع حمل طارئة أخرى، وهي اللولب النحاسي، لكن يتوجب وضعه من قبل طبيب أو مقدم الرعاية الصحية.

ينصح بعدم استخدام حبوب منع الحمل الطارئة أكثر من مرتين في الشهر. ولهذه الحبوب أعراض جانبية قصيرة المدى، أي لا يتوجب استعمالها كوسيلة اعتيادية أو دائمة لمنع الحمل ولكن فقط لحالات الطوارئ.

[bmi]

الإيجابيات

  • تمنع الحمل في حالة فشل أو نسيان استخدام وسيلة لمنع الحمل أو في حالات الاغتصاب.
  • تطمئنك وتريح بالك.
  • من السهل  الحصول عليها.

السلبيات

هل حبة الصباح التالي هي نفسها حبة الإجهاض؟

الجواب هو لا - هي ليست حبة الإجهاض. فهي تعمل بعدة طرق ولكن لن تكون ذات فائدة إن كانت البويضة قد تم تخصيبها . إن اكتشفت أنك حامل وتناولت هذه الحبة فلن يكون لها أي تأثير سلبي على الحمل.

كيف يمكنني الحصول عليها؟

تستطيعين الحصول عليها من الصيدلية أو من أي مزود للرعاية الصحية. .وكلما أسرعت في أخذها - حصلت على نتيجة أكثر فعالية . العديد من الأطباء ينصحون بالإحتفاظ بها في متناول اليد في البيت عند الضرورة. لقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يحتفظون بحبة منع الحمل الطارئة في البيت وفي متناول اليد لا يعني بالضرورة أنهم أكثر اقبالا على ممارسة الجنس غير الآمن.

ما هي الآثار الجانبية لتلك الحبة؟

  • حساسية الثدي (الشعور ببعض الألم عند لمس الثدي)
  • الشعور بالإرهاق
  • الصداع
  • وجع في أسفل البطن، الغثيان والقيء
  • الدوخة

ما مدى الحماية التي تحصلين عليها؟

في حبة الصباح التالي تركيز عالي للهرمونات وقد تترك آثاراَ سلبية قصيرة المدى لا يستهان بها ولهذا تستعمل فقط عند الطوارئ ولا ينصح بها كوسيلة منع حمل إعتيادية.

ليس لحبة منع الحمل الطارئة آثاراً سلبية على المدى الطويل، لكن تم رصد بعض حالات تخثر أو تجلط الدم في الأوردة في حالات استعملت فيها هذه الحبة.

من يتوجب عليهن الامتناع عن استخدام وسائل منع الحمل الطارئة؟

  • النساء اللواتي يعانين  من نزف  المهبل غير الاعتيادي والذي لم يتم تشخيص اسبابه بعد
  • النساء اللواتي يعانين من مشكلة تجلط الدم
  • النساء اللواتي يعانين من الشقيقة المزمنة
  • إن كانت تعانين من السمنة ويبلغ  مؤشر كتلة الجسم ( BMI - Body Mass Index)  عندك أكثر من 25 .

ما الذي قد يمنع حبة منع الحمل الطارئ من العمل بالشكل المطلوب؟

إن تقيأت مباشرة بعد تناولها فقد يقلل ذلك من مفعولها . استشيري مزود الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن حتى تجدي أفضل الحلول بالنسبة لك.

وفي الحالتين لا تنسي أن هناك اللولب النحاسي الذي تستطيعين دائما اللجوء إليه.

Contraplan II

الحبة التي تحتوي على البروجسترون فقط تجعل المخاط حول عنق الرحم أكثر كثافة ،مما يُصعب على السائل المنوي المرور، وتستطيع أيضاَ إيقاف عملية  التبويض.في نفس الوقت  تطلق فيه هرمونًا  يجعل الأمر صعبا على السائل المنوي الوصول نحو البويضة .

يمكنك الحصول على جرعتين من 750mg تتناوليها كل واحدة على حدة في غضون 12 ساعة عن بعضها البعض، أو جرعة واحدة من 1.5mg تتناوليها مرة واحدة فقط.

إن أخذتها خلال 72 ساعة فستكون فعاليتها .99.5%، وكلما انتظرت فترة أطول قلت فاعليتها، فهي تعطي أفضل نتيجة خلال 12-24 ساعة بعد ممارسة الجنس غير الآمن. إن تناولتها بعد ذلك (بعد مرور 72 ساعة) فلها فاعلية أقل وتبقى فرصة ان تصبحي حاملاَ عالية.

الحبة التي تحتوي البروجسترون فقط تعمل بشكل أقل فعالية عند النساء ذوات الوزن الزائد. إن كان مؤشر كتلة الجسم BMI يفوق 25  فمن المفضل استعمال اللولب كوسيلة منع حمل طارئة.

حبة البروجسترون يمكن استعمالها لأكثر من مرة في دورة واحدة إن لزم الأمر ولكن لا تستعمليها كوسيلة منع عادية وللمزيد من المعلومات عن  تحديد النسل إقرئي قسم أساليب تحديد النسل عبر موقعنا .

لولب الصباح التالي IUD

نوع آخر من وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ هو لولب ’الصباح التالي‘. الطبيب فقط قادر على وضعه في مهبلك. عليك وضعه خلال أربعة إلى خمسة أيام من ممارسة الجنس غير الآمن.

هذا هو في الواقع  نفس اللولب الذي يعمل كجهاز لمنع الحمل. بمجرد أن يوضع في مكانه، يمكنك تركه هناك لمنع الحمل في المستقبل. ولكن تحتاجين إلى التفكير إن  كان ذلك هو الوسيلة المثلى من وسائل منع الحمل التي تناسبك - راجعي قسم تحديد النسل.

Comments
bouchra
سبت, 12/06/2014 - 09:25 صباحا

Wach ymkalina nakhdo had lkina toujour blast lkina l3adia ? Wbritkom tnshoni bsmia dchi kina mzyan plez ana age dyali 19ans whadi 20jr bach tzwjt m3a l3ilm ana mana3ti 9lila wkhdit had chhar lkina d"mercilon" ktbathali tbiba dyali ms mawaf9atnich wmerci bq

عزيزتي المتابعة bouchra نحن بصدد نشر المزيد من المقالات بخصوص حبوب منع الحمل. يمكنك قراءة بعض الموضوعات والأبحاث حول الموضوع عبر هذه الروابط: http://lmarabic.com/news/can-pill-turn-women-sex http://lmarabic.com/resource/birth-control-methods http://lmarabic.com/resource/what-suits-me مع تمناتنا لك بصحة وحياة سعيدة فريق التحرير
هاجر
أحد, 05/17/2015 - 07:32 مساء

السلام وعليكم انا عندي 18العام وتزوجت هادي شهر و رجلي ديما كايدير بريزرفاتيف وقررنا باش نحيدوه وبغيت شي كينا لي تمنع الحمل بصفه نهائيه لاننا الصراحه باقي ممستاعدينش لشي بيبي ممكن تنصحوني الا ممكن وشكرا

مرحباً أسماء، يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك. رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير
rewqqwer
ثلاثاء, 11/01/2016 - 06:57 مساء

الحبوب المنع الحمل الطارئة يوجد بها قرصين أكلت الاول والثاني بعد الاول با ١٢ ساعه و أستخدمت الحبوب بعد ممارسة الجنس با ٨ ساعات و الثانيه بعد ٢٠ ساعه يعني كلها قبل ٢٤ ساعه كم نسبة عدم الحمل ان شاء الله !؟ وهل تستمر في حبوب منع الحمل العادي ام لا للمعلومية ماكلت حبوب منع الحمل العادي الى بعد ممارسة الجنس هل تستمر على الحبوب ام حبوب منع الحمل الطارئة كافيه
ملك
أربعاء, 07/12/2017 - 05:15 مساء

بعد ان اخذت الجرعات الاولى بعد العلاقه مع زوجى بوقت ٢٤ ساعه والاخرى بعد ١٢ ساعه السؤال هل يمكنى ممارسه العلاقه الحميمه فى نفس اليوم بئمان ام عليا اخذ جرعه اخرى للعلم انى كنت اضع الولب وازيل بسبب الالتهابات وطبيبي نصحنى ان استريح منه حتى ينقضى شهر
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>