اللون الأحمر للحب والإثارة
flickr.com

دراسة: اللون الأحمر للحب والإثارة

ألّفه ستيف كورفر الاثنين, 12/01/2014 - 03:42 م
يرتبط اللون الأحمر بالخصوبة والجنس. هذا ما أثبتته دراسات حديثة. المرأة تختار لاشعورياً لبس الأحمر عندما يكون جسمها في فترة خصوبة عالية، كما تبين دراسة حول تأثير الألوان على الجنس. ولكن هناك ألوان أخرى تؤثر على مزاج الحب والعواطف. ما هي؟

الورد جميل وله أوراق عليها دليل من العشاق
"راح زيّن بالورد الأحمر كل شوارع المدينة حتى نروح الليلة نسهر مع الأحمر والزينة" يغني الفنان وائل كفوري. ما سر علاقة اللون الأحمر بالمرأة والحب؟ وفقاً لدراسة بعنوان "المرأة تميل إلى ارتداء الأحمر أو الزهري في فترة الخصوبة العالية" الصادرة عن جامعة بريتيش كولومبيا الكندية فإن
 "المرأة التي تكون في مزاج مهيأ لحدوث الحمل وفي خصوبة عالية تميل 3 مرات إلى اختيار لبس اللون الأحمر أو الزهري  أكثر من نظيرتها في مرحلة أخرى من نظام دورتها الشهرية. تبين أيضاً أن 77% من النساء اللواتي ارتدين الأحمر أو الزهري في تلك الفترة من الشهر كانت فرصتهنّ أعلى لحدوث الحمل".

حقل يحمل مقومات خصبة
في واقع الأمر توافقت ثمار هذه الدراسة مع باقة من الأبحاث العالمية الحديثة حول هذا الموضوع، والتي توصلت إلى أن اللون الأحمر هو جوهري فيما يتعلق بمشاعر الانجذاب.

"في المحصلة النهائية، يستنتج البحث أن سحر اللون الأحمر له أثر فعّال، وخاص من نوعه وأنه يؤثر بطريقة لاشعورية على نفسية الانسان. اللون الأحمر يلعب دوراً في رفع مشاعر الجاذبية لدى كل من الجنسين، مع أن الطريقة التي يؤثر فيها هذا اللون يختلف بين الرجال والنساء" وفقاً لدراسة "اشارة حمراء: العلم يكتشف لون الانجذاب الجنسي"  الصادر في مجلة   Psychology Today.

بالنسبة للنساء المبحوثات، فإن عرض صورة رجل في خلفية حمراء يجعلهن يشعرن بأن مكانة اجتماعية أعلى شأناً – الأمر الذي تعجب به عدة نساء في الرجال.

أما عند الرجال، فإن ارتباط اللون الأحمر بالمرأة يجعلهم يشعرون بميل لها، حيث تبدو أكثر استعداداً للجنس عندهم.

وفي واقع الأمر، يلاحظ في عدة مواقع تعارف أون لاين أن المرأة التي تختار صورة بروفايل لها وهي ترتدي اللون الأحمر فإنها تتلقى المزيد من الدعوات للتعارف من قبل الراغبين بالزواج.

ولكن طبعاً "هناك أسباب أخرى غير الحب والانجذاب لارتداء اللون الأحمر. ربما تشعرين بأن الأحمر يليق بك. وربما الموضوع مرتبط بموضة السنة أو أن هذا القميص هو ما وجدتيه في خزانة ملابسك"

أو ربما انت يسارية أو شيوعية.

نحتاج للمزيد من الأبحاث لنعرف تفاصيل هذا الموضوع. ماذا بالنسبة للون الأسود الذي يستخدم أيضاً في المواقع الاعلامية والدعايات التجارية ومواقع التعارف؟

الرعشة لونها بنفسجي
الشبق الجنسي وفوضى الحواس تجربة متعددة الألوان، خاصة عند من ترتبط الأحاسيس في جهازهم العصبي بألوان محددة. هناك أشخاص يتذوقون الكلمات، أو ترتبط العواطف عندهم  بلحن أو لون معين.

"لا داعي أن نذكر هناك عدة مشاعر حسية وعاطفية تأتي مع الرعشة الجنسية، وبشكل موازي عدة مجالات يمكن أن يستكشفها علم بيولوجيا الأعصاب" كما يرد في "ما لون رعشتك؟"
 الذي يناقش دراسة تضمنت 19 شخصاً أعدته يانينا نيلسون مع زملائها كروغر، هارتمان،  باسي، فيهر وزيدلر عام 2003 ونشرت في مجلة Frontiers in Psychology تضمنت رجلين و17 سيدة  حول ارتباط احاسيسهم الجنسية بألوان معينة.

نتائج هذه الدراسة ربما تحمل بعض الأخبار المطمئنة للأشخاص الذين لا يمرون بتجربة ربط الأحاسيس الجنسية بألوان محددة. "الأشخاص الذين تمتزج عندهم  المشاعر الجنسية بألوان محددة يعيشون حالة من المشاعر الجنسية الأعمق، ولكن يبدو أن هذا يكون دون ذروة جنسية قوية في الأغلب".

مع ذلك يبقى اللون الذي يغلب على شعور الجنس هو الأحمر القاتم الحار.

فمثلاً ذكرت إحدى المشاركات في البحث أن المرحلة الأولى من الانجذاب الجنسي عندها هي مشاعر تشبه اللون البرتقالي.  ويصف شخص آخر مشاعر ما بعد النشوة بأنها تتدرج بين الزهري والأصفر. ويصف مشارك ثالث تركيبته الجنسية كغمامة تتحول تدريجياً إلى جدار يتحطم في لحظة الرعشة إلى "أنظمة على شكل الخواتم" وتدرجات الأزرق المائل إلى البنفسجي.

هل ترتبط المشاعر عندك بألوان معينة؟

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.