الدورة الشهرية
Shutterstock

كن صديقها.. كيف تساعد شريكتك أثناء دورتها الشهرية

ليس من المفترض أن يقترب موعد الدورة الشهرية لشريكتك بدون أن تكون لديك خطة. عليك أن تعرف كيف تتصرف، وما الذي يمكن فعله لمساعدتها.

أسأله عن حاله المضطرب فلا يجيب، أضغط أكثر حتى أصل إلى إجابة شافية.

يرد: "بتعمل حاجات عجيبة".

تذهب دماغي سريعاً إلى تبرير منطقي ربما يهوِّن عليه ما يمر به ويساعده على التفكير بشكل أفضل، "كلنا عندنا هرمونات" تؤثر فينا ونتأثر بها، نستيقظ متجهمين بدون سبب، أو يهجم علينا الحنين في ليالي الخريف بلا مقدمات، كلنا ضحية هرموناتنا يا صديقي، يرد: "الهرمونات علينا حق".

أما سبب اضطراب صديقي فهو التقلبات المزاجية الناتجة عن اقتراب الدورة الشهرية لشريكته.

 

من الأعراض النفسية المصاحبة للدورة الشهرية الشعور بالغضب الشديد والانفعالات المبالغ فيها والشعور بالقلق والتوتر.

 

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على أن تصبح قرصاناً في بحر الهرمونات:

 

1. الهجوم خير وسيلة للدفاع

لا تتعجل فهم مقصدي من استخدام كلمتي الهجوم والدفاع كعنوان جانبي، بالتأكيد لا أقصد وضع شريكتك تحت أي نوع من أنواع الضغوط النفسية، ولا تفعل مثل صديقي الذي قرر أن يخبر زوجته بعد إنجابها لطفلهما الأول أنه مصاب باكتئاب ما بعد الولادة ظناً منه أنه بهذه الطريقة قطع عليها الطريق ولم يعطها الفرصة وشتت انتباهها.

المقصود بالهجوم هو أن تكون مستعداً، يجب أن تعرف موعد الدورة الشهرية الخاص بشريكتك، تبدو نصيحة حمقاء لأن الرجال بالكاد يتذكرون يوم ميلادهم وبعد معركتين أو أكثر يحفظون عيد ميلاد شريكتهم أو تاريخ أول لقاء.

تنفيذ النصيحة ليس صعباً؛ كل المطلوب منك هو تحميل أحد تلك التطبيقات الكثيرة المتخصصة في تتبع مواعيد الدورة الشهرية، وسيصلك قبلها تنبيهاً "نوتيفيكشن" لتصبح مستعداً للموجة القادمة.

استعد يا رفيقي، أريدك كذلك أن تقف في وجه السخرية المتوقعة من أصدقائك بقلب صامد حين يرون التطبيق على هاتفك، لأنك على ثقة من أن وجوده يزيح عن كاهلك الكثير من المتاعب، وعندما يجدك أصدقائك تعيش أيامك بسعادة سيسألونك عن السبب ويفعلون مثلك.

 

2. أشياء تحبها المرأة لسبب لا نفهمه

لله في خلقه شؤون، لو نظرت من عين الطائر المحلق، لن تفهم أبداً ولع الرجال بمشاهدة 22 شخصاً يركضون خلف كرة جلدية، وإذا كنت واحداً من هؤلاء المتعصبين فأنا مثلك.

لكن في نفس الوقت أذكر نفسي وأذكرك أن "الهوى سلطان" كما أخبرنا أبو وديع، لذلك لا تستخف بالورود، لها مفعول السحر، هل ستشتريها بعد أن تخبرك شريكتك بأنها تعاني من آلام الدورة الشهرية؟ خسارة مدوية يا رفيق، أتمنى لك حظاً أفضل المرة القادمة.

لكن لو اتبعت نصيحتي في النقطة الأولى، ستصبح أنت من جلب الورود بلا مبرر، نقطة لصالحك بالتأكيد، وبعد أن ينكشف أمرك، وتربط شريكتك بين الورود وبين دورتها الشهرية، لن تفقد الورود سحرها، بل ستتحول أنت إلى صديق مثالي ورجل كما تتمنى هي.

ربما تفكر في إضافة قطع الشيكولاتة مع الورود، التجويد مطلوب دائماً، لكني أفضل الاحتفاظ بها كقوات التدخل السريع، اجعلها قريبة منك في وقت ارتفاع منحنى الاضطرابات المزاجية، أو فكر في بديل إذا قررت إضافته إلى ورودك.

الزهور
shutterstock

أما عن الورود نفسها فأنا بالتأكيد لن أفكر في اللون الأحمر، هكذا أفكر أنا، أما أنت فلك مطلق الحرية في اختيار لون الورود، أو ابحث في الشبكة العنكبوتية عن هل هناك لون معين تحتاجه شريكتك في هذا الوقت أم لا فارق هناك، ساعد نفسك يا رفيقي حتى أستطيع أن أساعدك.

 

3. جايبلي ورد وانا ما فطرتش

لا تظن أن دورك انتهى، وأنك تجاوزت فترة الدورة الشهرية بباقة ورود، هي مجرد خطوة لتجاوز الموجة الأولى، أنت تحتاج لخطة بديلة، نسميها الخطة (ب). شيء ما تعرف أن شريكتك تريده وأنت متأخر عليها في تحقيقه، وأنا وأنت نعلم جيداً أن القائمة طويلة، وأن نصف ما يطلب منك تؤجله لـ "يوم القيامة العصر".

اختر ما تشاء من قائمة مؤجلاتك الطويلة ونفذه في يومها الأول، سيترك هذا انطباعاً جيداً داخلها، وربما ينجيك من تجاوز الموجة الثانية، أما عن التوقيت فستعرفه في النقطة التالية.

 

4. ربيع 96

ستتذكر شريكتك واحدة من حماقاتك في الماضي وهي كثيرة، لا تقاوم، لا تدافع عن نفسك، اعتذر سريعاً وانتقل فوراً لـ "يرضيكي إيه دلوقتي؟"

الاعتراف بالخطأ من شيم الرجال، وإن كنت لا ترى نفسك مخطئاً بالأساس، فالاعتراف بالخطأ في هذه الأيام من شيم الرجال "قوي"، ولا تنتظر أن تقترح عليك شريكتك ما يرضيها، هذه هي اللحظة المناسبة للنقطة المذكورة سلفاً، قائمة المؤجلات.

 

5. كل ما سبق

هل تحتاج إلى أن أذكرك بأن كل ما سبق يصاحبه تواصل جسدي رقيق لطيف، لا أعلم هل قرأتها جيداً أم لا، لكن سأكررها "رقيق، لطيف". اعذرني على كم المصطلحات التي لا أرددها معك على المقهى، لكن للضرورة أحكام.

تنتشر الكثير من الخرافات حول الدورة الشهرية، استقر بعضها في الوعي الجمعي، وأصبحت هناك مسافة ما بين الرجل وشريكته في أيام الدورة الشهرية، وتحديداً مسافة في التواصل الجسدي، لذلك يجب عليك أن تركز جيداً في هذه النقطة، حتى وإن وصل الأمر إلى الإفراط في القبلات، القبلات لا تحتاج إلى مبرر يا رفيق "محدش بيعد عليك".

كما ذكرنا في البداية، أنت أيضاً تمر بظروف صعبة، ومواقف مرهقة، بل أن الرجال يمرون أيضاً بدورة شهرية.

تذكر أن شريكتك ستقف بجانبك فيها، خاصة لو كنت تقف بجانبها بدورك، وهذه هي الحياة بين الرجل والمرأة؛ مشاركة دائمة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

العنوان مضلل، اسمها "زوجتك" حيث أنه ليس من المفترض ان تقوم المرأة بالحديث عن هذا الأمر مع أحد غير زوجها، ولا أعلم لماذا تستخدمون لفظ "الشريك" المستورد من الترجمات الغربية والذي يشمل العلاقات المحرمة خارج إطار الزواج

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.