المثلية الجنسية
Mirjam van den Berg

المثلية الجنسية

كل شخص لديه الميول الجنسية الخاصة به أو بها. من يجذبك أنت جنسياً وعاطفياً؟ إذا كنت تنجذب إلى أشخاص من الجنس الآخر؛ فهذا يطلق عليه شخص مغاير الجنس (Heterosexual)، وإذا كنت تنجذب لأشخاص من نفس الجنس فيسمى هذا شخص مثلي/ة الجنس (Homosexual).

يُطلق مصطلح "مثلي الجنس" أو "مثلية الجنس" بشكل عام على النساء والرجال الذين ينجذبون إلى أشخاص من نفس جنسهم، ولكن عادة ما تُستخدم كلمة "مثلي" لوصف الرجال الذين ينجذبون لرجال آخرين (gay).

أما المرأة المثلية (
lesbian) فهي المرأة التي تنجذب للنساء.

إذا كنت تنجذب إلى كل من النساء والرجال ربما تكون مزدوج أو ثنائي الميل الجنسي
 (bisexual).

إذا كنت تشعر بالقليل أو بانعدام الرغبة الجنسية أو لا تشعر غالباً بالانجذاب لأي شخص ربما تكون شخصاً لا جنسياً (
asexual)

 

 

 

 

 

 

وفي اللهجات العامية، يتم أحياناً الإشارة إلى الرجال المثليين بكلمة "لوطيين" أو "لوطي"، وإلى النساء بكلمة "سحاقية"، غير أن هذا المصطلح مجحف وغير دقيق علمياً وبات غير مقبول في كثير من المجتمعات، والأصوب استخدام كلمة "مثلي" أو "مثلية".  

وتشير المثلية الجنسية غالباً إلى علاقة بين شريكين بالغين يشعران بالانجذاب لبعضهما البعض بشكل متبادل. يجب أن تكون المشاعر مقبولة ومتبادلة بين الطرفين.

لا يوجد مقياس ثابت للجنسانية يُمكننا من وضع تعاريف مُحددة للميول الجنسية، فليس الإنسان دوماً "متباين أو مثلي الجنس" بشكل مطلق.  فمن الممكن أن تنجذب لشخص من نفس الجنس حتى إذا كانت هويتك غير مُعرفة كـ "مثلي" أو "مثلية" أو " "ثنائي الميل الجنسي".

ربما كنتِ امرأة عادة ما تنجذب للرجال، ولكن تجدين نفسك في بعض الأحيان منجذبة لامرأة أخرى، هذا لا يعني بالضرورة أنك مثلية (ليزبيان). إذ أن التوجه الجنسي الخاص بك يمكن تعريفه من خلال النمط العام من الانجذاب الجنسي والعاطفي الذي شعرت به طوال حياتك. 

الجنسانية شيء معقد. لا يمكن لأحد اختيار ميوله الجنسية، ولكن يمكنك تعلم كيفية فهمها والتعامل معها.


أنظر/ي أيضاً: رهاب المثلية 

 

                   زيزي: إمرأة تعيش في جسد رجل

هل أنا مثلي/مثلية؟

 

هل انا مثلي
Dreamstime

ربما تكون محاولات فهم أفكارك ومشاعرك ورغباتك شيئاً صعباً. على الأغلب لن يكون ذلك كأنك تستيقظ وتحصل على إجابات حاسمة عن جنسانيتك، سواء أكنت مثلي الجنس أم لا.

يعرف بعض الناس ميولهم الجنسية من سن مبكرة، سواء أكانوا مثليين (هومو سيكشوال) أو  مزدوجي الميل الجنسي (بايسكشوال) أو مغايري الميول الجنسية (هتروسشكوال)، ولكن بالنسبة لآخرين ربما يكون الموضوع أكثر تعقيداً أحياناً. 

 

إذا كنت تحلم بشخص من نفس الجنس، فهل يعني هذا أنك مثلي؟ إن قمتِ مثلاً  بتقبيل فتاة أخرى، هل يعني هذا أنك مثلية؟ لا توجد إجابات واضحة. حلم يقظة واحد أو تجربة واحدة أو الاحتلام بشخص من نفس الجنس لا تعني أنك مثلية أو مثلي، ولكن إذا كانت نزواتك هي بالأساس عن أشخاص من نفس الجنس، وكنتِ تشعرين أنك تميلين إلى أشخاص من نفس الجنس، فمن المحتمل أن تكون/ي مثلي/ة.

أنت الوحيد/ة القادر على معرفة كيف تشعر/ين وفهم جنسانيتك. 

بصفة عامة، يستند التوجه أو الميل الجنسي الخاص بك على مشاعرك أنت وعلى من تقع غالباً في حبهم. بالطبع يلعب الانجذاب الجنسي دوراً هاماً، ولكنه ليس كل شيء. من يجعل قلبك ينبض أسرع؟ من الذي تريد أن تقضي كل وقتك معه؟ 

إذا كنت تتخيل/ين أغلب الأحيان الوقوع في الحب وممارسة الجنس مع شخص من نفس الجنس، فربما تكون مثلي أو مثلية أو مزدوج الجنس. 

تذكروا: لا داعي للتسرع!  تحديد مشاعرك ورغباتك يمكن أن تستغرق وقتاً. ليست هناك حاجة لتعيين هوية لك على الفور، وأحيانا تتغير مشاعر الناس بمرور الوقت. 

تستند الجنسانية على ما تشعر/يم به وليس ما تفعله، لا يستطيع أحد أن يقول لك ما هي ميولك الجنسية. 

تقبّل جنسانيتك

 

امرأة بحر
Pexels

قد تمر/تمرين بصراع داخلي وتساؤلات حول توجهك أو ميلك الجنسي.

 

إن كنت نشأت في بيئة رسًخت في ذهنك فكرة أن المثلية الجنسية أمر "خطأ" و"عيب"، فقد يكون من الصعب عليك جداً قبول مشاعرك وتوجهاتك. 

هذا أمر طبيعي جداً. قد تشعر أو تشعرين بالخوف أو الغضب أو الإحراج، ولكن ليس هناك أي خطأ لكونك مثلي أو مثلية أو مزدوج الجنس، فكل إنسان يستحق علاقة مُحبة وسعيدة. 

الصدق مع النفس يمكن أن يجعل الحياة أكثر سهولة، وبمجرد قبول مشاعرك يمكنك أن تقرر ما إذا كنت تريد أن تخبر غيرك بذلك. 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحبا سوسو،
نركز في موقع الحب ثقافة على طرح قضايا الحب والعلاقات الحميمية لإفادة الجمهور حولها بطرق علمية. لا يتطرق موقعنا للفتاوي الشرعية، ننصحك بطرح الموضوع على رجال وعلماء للدين.
مع تحيات فريق تحرير الحب ثقافة

استغرب من بعض الاشخاص الذين يقومون بتعليقات بالسب واللعن باسم الدين اهكذا هو الدين .. اذا لا تعرف الدين جيدا وراجع نفسك واذا كنت لا ترغب في تلك المواضيع لماذا تبحث عن مواقعها لكي تسب وتعلن وتستخدم الدين ستار بحميك .. ام ان هناك موضع اخسست انه مر عليك وضايقك راجع نفسك وقل اللهم عافانا واعفوا عنا . امين

لنرى لا يوجد طريقة لمعرفة ذالك انا مثلية و انجدب احيانا للرجال لكن تحديد ما تريد يتطلب وقتا و صبرا حتى تفهم عواطفك و تعرف ما تشعر به بالتحديد و ايضا انا عرفت ما اريد و هو اني ان ابقى مثلية

أهلاً بك، إذا كنت تنجذب لكل من الرجال والنساء فأنت على الأرجح مزدوج الميل الجنسي، لا يمكن لأحد سواك أن يحدد ميولك الجنسية، أنت وحدك تستطيع ذلك بناءً على انجذابك الجسدي والعاطفي على مدار حياتك، اترك لنفسك الوقت ومع الوقت والتجارب والخبرات سوف تتضح ميولك الجنسية بشكل أفضل.

تحياتنا

انا لا احب المرأة ابدا و اريد ممارسة الجنس مع الرجل فقط سوى ان كنت انا الفاعل او المفعول به فهذا يجعلني في حالة نشوة و متعة كبيرة حتى في صورة التفكير في ذلك او مشاهدة فيديو هذا جعلني احب ممارسة الجنس يوميا و اكثر من البحث عن شخص كبير في السن و اكثر من العلاقات
لماذا فكرة المرآة لا تدخل عقلي

انا قد مارست الجنس مع الرجال وبعد الانتهاء اشعر بالتقزز لحد الاستفراغ ولدرجه لااحب خوض تجربة اخرى من هذا النوع ولكن احب رؤية الفتيان معا واشعر بالاكتفاء وشعرت بشعور غريب تجاه صديقه لي على برنامج التواصل الاجتماعى اننى ارغب بتجربة العلاقة الحميمية معها لاانى بالواقع وحيده واهلى ليسو ممن قد يتقبلون شئ كهذا لذا اشعر بالاكتئاب والانهيار دايماا خلاصة قولى هل انا مثلية ام اننى اميل لكلا الجنسين!!
ومذا يجب ان افعل ؟؟
وهل هذه فترة مراهقة!؟
عمرى 20)

أهلاً بك، بطبيعة الحال تختلف الميول الجنسية من شخص إلى آخر.

 

ما يحدد الميول الجنسية هو النمط العام للانجذاب الجنسي والعاطفي على مدار حياتك، مع الوقت والتجارب يستطيع الشخص أن يتعرف على ميوله الجنسية.

 

إذا كنتِ تجدين نفسك عادة ما تنجذبين عاطفياً وجنسياً إلى الرجال فأنت غيرية الميل الجنسي.

 

إذا كنتِ تجدين نفسك عادة ما تنجذبين عاطفياً وجنسياً إلى النساء فأنت مثلية الميل الجنسي.

 

أما إذا كنت تنجذبين إلى كل من الرجال والنساء على حد سواء فأنت مزدوجة الميل الجنسي.

 

الميول الجنسية جزء من تكوين الإنسان وليست اختياراً، لذا عليك أن تتقبلي ميولك الجنسية أياً كانت وأن تعتادي الارتياح معها، إذا وجدت صعوبة في التصالح مع ميولك الجنسية يمكنك الاستعانة بالأخصائي النفسي لمساعدتك.

 

تحياتنا

 

الحب ممكن يوصل الانسا للمشاعر الأحتكاكيه يعني ممكن ولد يحضن بنت بيحبها او يبوسها عادي؟؟ و لو عمل كده و هو فعلا بيحبها و معرفها علي اهلوا و هو عارف اهلاها و عمل معاها كده ممكن يتجاوزها عادي ولا لا ؟! و لو لمس جسمها مثلا او العلاقه تطورت ل أكثر من الحضن و البوسه شويه هيكون ايه النتيجه؟!! عوزه إجابات علي أسئلتي لو سمحت

أهلاً بك، بالطبع وجود مشاعر الحب بين طرفين يزيد من رغبتهما في الاقتراب من بعضهما البعض جسدياً.

 

أما بخصوص اتخاذ القرار بالتقارب الجسدي من عدمه ونوايا كل من الطرفين ونتائج القيام بذلك فيختلف من شخص إلى آخر حسب الثقافة والمعتقدات ومستوى النضج وطبيعة الشخصية.

 

تحياتنا

انا لم اجرب قط اية علاقة مع من هم من نغس جنسي لكن مؤخرا اصبحت اكن مشاعر لفتى في مثل عمري و هي ليست مشاعر عادية المرجو اريد مساعدة و توجيه هل ما انا بصدده شيء خاطئ و علي الرغبة عنه و اذا كان ذلك فقد مرت فترة و انا احاول لكن لم استطع ذلك اعتقد انني احبه او شيء من هذا القبيل و اما اذا كانت مجرد فترة و ستمر فهل علي تقبل ذلك حاليا و ما السبيل لكي لا اقع في الخطأ . المرجو مساعدة

أهلاً بك يوسف،

بطبيعة الحال تختلف الميول الجنسية من شخص إلى آخر.

ما يحدد الميول الجنسية هو النمط العام للانجذاب الجنسي والعاطفي على مدار حياتك، مع الوقت والتجارب يستطيع الشخص أن يتعرف على ميوله الجنسية.

إذا كنت تجد نفسك عادة ما تنجذب عاطفياً وجنسياً إلى النساء فأنت غيري الميل الجنسي.

إذا كنت تجد نفسك عادة ما تنجذب عاطفياً وجنسياً إلى الرجال فأنت مثلي الميل الجنسي.

أما إذا كنت تنجذب إلى كل من الرجال والنساء على حد سواء فأنت مزدوج الميل الجنسي.

الميول الجنسية جزء من تكوين الإنسان وليست اختياراً، لذا عليك أن تتقبل ميولك الجنسية أياً كانت وأن تعتاد الارتياح معها، إذا وجدت صعوبة في التصالح مع ميولك الجنسية يمكنك الاستعانة بالأخصائي النفسي لمساعدتك.

 

تحياتي

فريق التحرير

الكثير يخطاء ويصل المثليية الجنسية بالجنس ولكنه ليس صضحيح المثليية تعني الحب وليس ال اي حب بل هو حب نقي و صدق واهتماموغيرة وتفاهم من الطرفين مهما كان الفرق بينهما في العمر واللون والبلد او الدين على حسب رائي

مرحباً بك، 

لحدوث حمل يجب قذف المني داخل المهبل أو علي المهبل مباشرة. 

الجنس الشرجي لا يسبب الحمل إلا إذا نزل بعض المني علي المهبل. 

لا يمكن لذكر أن يحمل. 

تحياتنا. 

مرحباً علي،

لا يمكن تغيير الميول الجنسية. فإذا كنت تنجذب جنسياً للرجال، لا يمكنك تغيير ذلك.

ما يمكنك التحكم به هو تصرفاتك، فلك الحرية اما ان تمارس الجنس او لا تمارسه، وتكتفي بإمتاع الذات (العادة السرية).

فريق التحرير

اني محتاره لم أمارس الجنس في حياتي انا عمري 14 وأميل للنساء عاطفياً ولكن اتقزز بتفكير او تخيل ممارست الجنس معهم ولم احب رجل في حياتي ولا أميل لهم وبدات بحب النساء من ان كنت في 7 ولكن لا اعرف ما ميولي فانا اتقزز و انقرف من الجنس

أهلا بك عزيزتى/

أتفهم ما تشعرين به من قلق وحيرة، وهذا أمر طبيعي فى مثل سنك. ولذلك نحن لا ننصح بممارسة الجنس قبل 18 عاماً حتى تكوني قادرة على اتخاذ قرارتك بشكل مستنير وواع. لا داع للتفكير فى ممارسة الجنس الأن وإذا شعرتِ بإنجذاب ناحية أى شخص فلا تخجلي من هذه المشاعر واستمتعي بها.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.